5 من أهم مشاكل الطاقة الشمسية وحلولها

مازال هناك بعض التخوف حول تركيب ألواح الطاقة الشمسية، ولازال هناك العديد من التساؤلات الغامضة حول سلبيات ومشاكل هذه الألواح.

لأجل ذلك سوف نناقش في هذا المقال المشكلات المتعلقة بالطاقة الشمسية، وسنقترح عليك بعض الحلول التي ستسهم في تحسين تجربتك مع ألواح الطاقة الشمسية بشكل ملحوظ، ولربما تجنبك عمليات الصيانة المكلفة لاحقاً.

ولكن قبل الحديث عن موضوعنا؛ إذا كنت في الاردن وترغب بتركيب نظام الطاقة الشمسية أو للإستعانة بشركات متخصصة لتقدم خدمات التنظيف للألواح الشمسية فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

مشاكل الطاقة الشمسية وحلولها

في السنوات الأخيرة ازدادت معدلات استخدام الطاقة الشمسية بشكل ملحوظ بين السكان في جميع دول العالم، خاصة المملكة الأردنية وذلك لرغبة السكان في التخفيض من فواتير الكهرباء وتوليد الكهرباء النظيفة بصورة مستدامة.

نادراً ما تحتاج الألواح الشمسية إلى عمليات الصيانة، حيث أنها تعمل على توليد الطاقة الكهربائية بشكل دائم، وذلك من خلال تفاعل الخلايا الشمسية مع ضوء الشمس.

فعند تعرض الخلايا الشمسية لأشعة الشمس تتحرك الإلكترونات الموجودة بداخل هذه الخلايا، وبالتالي يتم إنتاج التيار الكهربائي، ولا تتضمن هذه العملية الكثير من التعقيدات أو الآليات التي نراها في الأجهزة الكهربائية الأخرى.

لكن في النهاية فإن الألواح الشمسية جهاز كهربائي، وإلى جانب ما تقدمه لنا هذه الألواح من ميزات وفوائد، فإن هناك بعض المشكلات التي قد تواجهك خلال فترة استخدامها، ومن أهم هذه المشكلات:

ربما يهمك: تركيب فيوزات الألواح الشمسية

1. التكلفة الأولية لتركيب نظام الطاقة الشمسية

إن التكلفة المرتفعة لألواح الطاقة الشمسية هي في الغالب المشكلة الأهم والأكثر شيوعاً، وهي السبب الأساسي الذي يجعل المستهلك متردد وغير متأكد فيما إذا كانت الفائدة الاقتصادية التي ستعود عليه لاحقاً في حال تركيبها ستجعله راضِ عن التكلفة أم لا.

يسعدنا إخبارك أن تكلفة اقتناء منظومة الطاقة الشمسية انخفضت بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الأخيرة، حيث انخفض سعر اللوح لما يقارب 60 بالمئة مما كان عليه في عام 2020.

كما تقدم الحكومة في الأردن العديد من التسهيلات والقروض، التي تساعدك على تركيب ألواح الطاقة الشمسية بالتقسيط، ويمكن للجميع الاستفادة من هذه التسهيلات.

كما أن منظومة الطاقة الشمسية ستنتج الطاقة الكهربائية لسنوات عديدة قادمة، وهذا سوف يوفر عليك فواتير سنوات من استهلاك الطاقة الكهربائية وما يعادل أضعاف تكلفتها الأولية.

2. الحاجة إلى استبدال العاكس أو الإنفيرتر في منظومة الطاقة الشمسية لديك

تتضمن منظومة الطاقة الشمسية بشكل أساسي ما يدعى بعاكس الطاقة الشمسي أو الإنفيرتر، وهو جزء ضروري من المنظومة ويعمل كمحول للتيار الكهربائي.

وظيفته بشكل مبسط هي تحويل التيار المستمر DC الذي تقوم الألواح الشمسية بتوليده إلى التيار الكهربائي متناوب AC، يمكن استخدامه لتشغيل الأجهزة الكهربائية في منزلك.

إن الألواح الشمسية ذات الكفاءة الجيدة والجودة العالية يتوقع أن تدوم لمدة طويلة لا تقل عن 20 سنة. وهذا ما يجعلها استثمار رابح بكل تأكيد.

لكن متوسط عمر الإنفيرتر في أغلب الأحيان يتراوح بين 5 و15 عام، وذلك يعود إلى جودة الخامات المستخدمة في تصنيعه وكفاءة الشركة المصنعة.

قد يكون استبدال العكس مكلف بعض الشيء، لذا ننصحك باختيار الشركة التي تضمن لك جودة منتجاتها عند شراء العاكس.

كما ننصح أن يتم استبدال العاكس من قبل الشركات المتخصصة في هذا المجال، كما يجب أن تحصل على ضمان لجودة الإنفيرتر عند عملية الشراء والتركيب

3. اتساخ ألواح الطاقة الشمسية

كما نعلم فأن ألواح الطاقة الشمسية يتم تثبيتها على أسطح المنازل، وهذا ما يوفر لها أفضل تعرض لأشعة الشمس، لكن لربما يترافق ذلك بتعرضها إلى الكثير من العوامل البيئة والظروف المناخية الأخرى التي تعود بالضرر عليها.

وسوف نذكر أهم عوامل مشاكل الطاقة الشمسية

  • ارتفاع نسبة الملح والرطوبة في رياح المناطق الساحلية، وما يخلفه ذلك من ترسبات على هذه الألواح، والتي تعيق وصول أشعة الشمس إليها.
  • العواصف الرملية والغبارية في البيئة الصحراوية والجافة التي تؤدي إلى تراكم الأتربة والغبار على ألواح الطاقة الشمسية مما يوجب عليك تنظيفها.
  • اتخاذ الطيور لمنظومة الألواح الشمسية مسكناً لها، حيث توفر لها ألواح الطاقة الشمسية مسكننا مثالياً يؤمن لها الدفء والحماية، ولسوء الحظ سيعود ذلك بالضرر على الألواح وذلك نتيجة اتساخها بفضلات الطيور ولاحقاً العفن والأوساخ التي يصعب تنظيفها.

ونحذر من استخدام اي أداة حادة عند تنظيف الألواح والتي من شأنها أن تلحق الكثير من الخدوش بالألواح، والاستعاضة عن ذلك بالماء وفرشاة ناعمة.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من شركات التنظيف التي تقدم هذه الخدمات بأسعار منافسة وتضمن لك التنظيف الأمثل من قبل أشخاص مختصين، كشركة الإمتياز في الأردن.

تعرف على: تنظيف الخلايا الشمسية

4. تخزين الطاقة المتولدة عن ألواح الطاقة الشمسية

يعتقد البعض أن الطاقة الشمسية غير مفيدة خلال ساعات الليل الطويلة، وأن هذه الألواح قادرة على إنتاج الكهرباء في ضوء النهار فقط، وهذه المشكلة تستدعي اعتماد المستخدم على مولد طاقة آخر خلال ساعات الليل.

لكن نريد إخبارك أن ألواح الطاقة الشمسية تنتج خلال ساعات النهار من الطاقة الكهربائية ما يزيد عن حاجة المنزل، وبهذا نرى أن الحل هذه المشكلة بسيط جداً.

وهو تخزين القدر الزائد من الطاقة الكهربائية التي تنتجها الألواح الشمسية عن طريق البطارية الاحتياطية التي ستزود منزلك بالكهرباء خلال ساعات الليل، وتقلل من اعتمادك ع موارد الطاقة الكهربائية الأخرى.

5. عدم الحصول على الفعالية الكاملة لمنظومة الطاقة الشمسية الخاصة بك

عندما تلاحظ أن نظام الطاقة الشمسية الخاص بك لا يعمل كما هو متوقع يجب عليك التفكير بعدة نقاط هامة من شأنها حل هذه المشكلة:

  • التأكد من أن الألواح هي في الوضع الصحيح والأمثل لالتقاط ضوء الشمس، وذلك بتحديد اتجاه وزاوية ميلان الألواح بدقة، وهذا يعتمد على الموقع الجغرافي لمنزلك، وقرب المنطقة الجغرافية من خط الاستواء، لذلك يجب الاستعانة بالشركات المتخصصة بتركيب ألواح الطاقة الشمسية.
  • التأكد من عدم حدوث تظليل على الألواح أو أي جزء منها، لأن الجزء مظلل سوف يعمل كمقاوم لتوليد التيار الكهربائي، مما يقلل من المعدل الإجمالي للطاقة المتولدة.
  • إذا منطقتك الجغرافية تتمتع بطقس غائم في غالب أيام السنة فلربما نظام الالواح الشمسية الآلي الذي يتبع ضوء الشمس تلقائيا هو الحل المفضل لهذه المشكلة.

المزيد عن: صيانة الواح الطاقة الشمسية

أفضل شركات الطاقة الشمسية في الأردن

اذا كنت في الاردن وترغب في التعامل مع شركات الطاقة الشمسية سواء لتنظيف الخلايا الشمسية أو للتركيب او للصيانة أو حتى للإستشارات فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top