تركيب فيوزات الألواح الشمسية

يمكن لألواح الطاقة الشمسية التي تقوم بتركيبها أن تستمر بعمل وتوليد الكهرباء لمدة تزيد عن 25 عاماً، ولكن يجب عليك الاهتمام بتركيب دارات وأدوات الحماية التي تساعدك على حماية منظومتك من التلف.

يمكن للفيوزات بشكلها البسيط تعمل كصمامات لحماية أجزاء منظومتك عند زيادة قيمة التيار أو حدوث تماس في التوصيلات، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية تركيب الفيوزات ضمن توصيلات المنظومة الشمسية.

ملاحظة: اذا كنت في الاردن وترغب بالتعامل مع شركات الطاقة الشمسية المتخصصة للقيام باعمال التنظيف والتركيب والصيانة وتقديم الإستشارات، فيمكنك التواصل معنا مباشرة على الرقم التالي: 0798495491

ما هي فيوزات الألواح الشمسية؟

فيوزات الألواح الشمسية هي عبارة عن قطع كهربائية توفر حماية كاملة للمنظومة الشمسية، ويتم استخدام هذه الفيوزات من أجل حماية أجزاء النظام الشمسي ومنع هذه الأجزاء من الاشتعال أو التلف، وهناك نوع خاص من الفيوزات يتم تركيبه ضمن توصيلات الألواح الشمسية.

يتكون الفيوز من طرفين من المعدن يصل بينهما سلك قبل للانصهار عند ارتفاع درجات الحرارة أو مرور تيار قمته أكبر من قيمة تيار فيوز، ولا يحتوي الفيوز على أقطاب موجبة أو سالبة، ويمكن عكس طرفيه دون حدوث أي مشاكل.

عند انصهار السلك أو الفتيل يتوقف مرور التيار الكهربائي عبر الفيوز، ويحيط بهذا السلك أسطوانة من البورسلان أو الزجاج الحراري.

فيوزات الألواح الشمسية

هل هناك فيوزات خاصة بالطاقة الشمسية؟

بشكل عام هناك نوعين من الفيوزات حيث يوجد فيوزات خاصة بالتيار الكهربائي المتناوب AC، وفيوزات أخرى خاصة بالتيار المستمر DC، ولكن لكل نوع من هذين النوعين استخداماته الخاصة.

ويمر من خلال أسلاك النظام الشمسي تيار مستمر، بالتالي يتم استخدام فيوزات من نوع DC، ولكن هناك أنواع مخصصة لمنظومات الطاقة الشمسية، ويجب عليك الالتزام بنوع وحجم الفيوزات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.

كما يتم كتابة قيمة شدة التيار التي يجب على الفيوز الشمسي الذي ستقوم بتركيه تحملها في دليل تركيب الألواح الشمسية، ويجب الالتزام بالقيمة الموصى بها في الدليل.

الفرق بين الفيوزات الشمسية والقواطع الكهربائية

تأدي الفيوزات والقواطع الكهربائية الوظيفة ذاتها، ولكن يفضل تركيب الفيوزات لأن استجابتها أسرع من القواطع، حيث أن السلك الوجود بداخل الفيوز ينصهر على الفور عند حدوث أي مشكلة، ويقطع التيار الكهربائي بسرعة فائقة.

وعلى عكس الفيوزات فإن القواطع الكهربائية لا تستجيب بالسرعة ذاتها التي تستجيب بها الفيوزات، كما أنها أقل حساسية لتيار الـ DC، ولكن من ناحية أخرى يمكن إعادة وصل التيار مرة أخرى دون الحاجة لاستبدال القاطع.

ربما يهمك: أسباب ضعف اللوح الشمسي

أين يتم تركيب فيوزات الألواح الشمسية في منظومة الطاقة الشمسية؟

يمكن وصل الفيوز على التسلسل مع أي كبل يمر فيه تيار الكهربائي، ولكن من الشائع تركيب الفيوزات في ثلاثة أماكن في المنظومة الشمسية، وهي:

  • بين الألواح الشمسية
  • بين الألواح الشمسية وجهاز التحكم بالشحن.
  • بين البطاريات الخاصة بالمنظومة وجهاز التحكم في الشحن.
  • بين بطاريات المنظومة والانفيرتر أو المحول.

كما يمكن تركيب فيوزات أخرى بين التوصيلات في حال كان هناك حاجة لذلك، ولكن من الأفضل استشارة المتخصصين في هذا المجال قبل القيام بهذه العملية.

مقالة مهمة: طرق صيانة الخلايا الشمسية

ما هو حجم الفيوز الذي أحتاجه لنظامي الشمسي؟

يمكنك معرفة حجم الفيوز الذي سوف تحتاجه عند تركيب ألواح الطاقة الشمسية من خلال الاطلاع على دليل الاستخدام، كما يمكنك حساب حجم الفيوز بنفسك من خلال اتباع الطريقة التالي:

في البداية يجب عليك معرفة جهد التيار الذي يمر عبر الفيوز وهل هذه الدارة تعمل بنظام الـ 12 فولت أم الـ 24 فولت.

كما يجب عليك معرفة الاستطاعة التي سوف تمر عبر الفيوز، والمقدرة الواط.

بعد ذلك سوف تقوم بتطبيق القاعدة التالية لمعرفة شدة التيار التي يجب على الفيوز نقلها دون أن ينصهر، والمقدرة بالأمبير، وهي:
استطاعة تيار الطاقة الشمسية المقدر بالواط \ جهد (12 أو 24) المقدر بالفولت.

ويعتمد حجم الفيوز على عدد الألواح الشمسية التي تمتلكها، وهل هي موصلة على التسلسل أم على التوازي، كما أن درجة الحرارة التي يجب على الفيوز تحملها تلعب دوراً كبيراً في تحديد حجم الفيوز، لذلك يجب عليك استشارة الشركات التي تقدم الخدمات المتعلقة بالطاقة الشمسية.

هل تعرف ما هو: روبوت تنظيف الخلايا الشمسية

ما هي الفائدة من تركيب فيوزات الألواح الشمسية؟

تعد ألواح الطاقة الشمسية والكابلات المتصلة بها معرضة لعوامل الطقس المختلفة، وذلك بسبب ضرورة تركيبها في الأماكن المكشوفة، لذلك من الضروري تركيب قواطع حماية، للمحافظة على سلامة المنظومة الشمسية.

ومن أهم مهام الفيوزات:

  • المحافظة على سلامة الألواح الشمسية في حال حدوث تماس كهربائي أو خلل في الإنفيرتر.
  • حماية البطاريات وجهاز الإنفيرتر وجهاز تنظيم الشحن.
  • تسمح للمستخدم بفصل الألواح بسهولة عن باقي النظام الشمسي.

هل يختلف شكل الفيوزات باختلاف حجمها؟

يقصد بحجم الفيوزات هو قيمة أقصى شدة للتيار يمكن للفيوز تمريها دون أن ينصهر وتقدر بالأمبير، أما حجم وشكل الفيوز الخارجي فهو متطابق إلى حد كبير بين جميع الأحجام.

معلومات ربما لا تعرفها: افضل زاوية ميل الخلايا الشمسية في الاردن

أماكن تركيب الفيوزات بين ألواح الطاقة الشمسية

يجب عليك تركيب فيوزات حماية بين ألواح الطاقة الشمسية وذلك من أجل حماية المصفوفة الشمسية عند تلف أحد الألواح وتختلف أماكن تركيب الفيوزات باختلاف طريق وصل الألواح.

فعند وصل الألواح على التسلسل يجب عليك تركيب فيوز حماية بين كل لوح واللوح الذي يليه في المصفوفة الشمسية.

أماكن تركيب الفيوزات بين ألواح الطاقة الشمسية

أما عند وصل الألواح على التفرع أو التوازي فيجب عليك تركيب فيوز على كل فرع صادر من اللوح قبل جمع مع الفرع الموافق له من اللواح الأخر.

ويكفي في بعض الأحيان تركيب الفيوز على الفرع الأحمر (الموجب).

 تركيب فيوز اللوح الشمسي على الفرع الأحمر

هل من الضروري وضع فيوزات حماية بين الإنفيرتر والبطاريات

يعد الإنفيرتر مسؤولاً عن تحويل التيار المستمر DC الصادر عن البطاريات إلى تيار متناوب AC يمكن استخدامه في تشغيل الأجهزة المنزلية.

وتحتوي هذا الجهاز عادةً على قاطع داخلي يمنع تدفق التيار في حال حدوث أي تماس أو عطل في التوصيلات، ولكن من الأفضل تركيب فيوز حماية بين البطاريات وذلك بتأمين حماية إضافية.

شركات الطاقة الشمسية في عمان

تعتبر شركة الإمتياز من أفضل شركات تنظيف الالواح الشمسية في الاردن وذلك بسبب استخدامنا معدات وآليات حديثة بالإضافة إلى كادر عمل مؤهل وذو خبرة، نقدم خصومات على عقود تنظيف الخلايا الشمسية السنوية للأفراد والشركات والمنظمات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

تواصل معنا على الرقم التالي للحصول على عرض أسعار أو للمزيد من التفاصيل: 0798495491

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top