شركة تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل والشركات في عمان الاردن

تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل والشركات في عمان

تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل والشركات في عمان يتزايد الطلب عليها، ونحن في شركة الإمتياز نقدمها بخبرة عالية وكفاءة مع ضمانات عالية، يمكنك الإتصال بنا على هذا الرقم للمزيد من المعلومات (0798495491).

إن كنت تتطلّع لحصول على مصدر آخر للطاقة الكهربائية، أو التّوفير في قيمة فواتير الاستهلاك المترتّبة عليك، سواء المنزليّ أم التجاريّ والصناعيّ، فأنت تحتاج إلى الاعتماد على الطّاقة المتجددّة.

ولعلّه غنيّ عن الذّكر أهم هذه المصادر، أشعّة الشّمس الّتي لا تكلفّنا شيئاً.

بالإضافة للتوفير في الكهرباء والتكلفة الاقتصاديّة، يسهم الاعتماد على مصادر الطّاقة المتجدّدة أيضا في الحفاظ على البيئة من الانبعاثات الناتجة عن احتراق الفيول المستخدم بشكل شائع لإنتاج الطّاقة الكهربائيّة في محطات التوليد وبالتالي هواء أفضل لتنفسّه.

سنتحدث في مقالنا هذا عن مكوّنات وتسلسل عملية تركيب الألواح الشّمسيّة ونظام الطاقة الشّمسيّة وأنواعها.

ربما يهمك: تنظيف الخلايا الشمسية

مكونات ألواح الطّاقة الشمسيّة

تتكون اللّوحة الكهروضوئيّة الشّمسيّة من العديد من الخلايا المصنوعة من طبقات من مادّة شبه موصلة، وأكثرها شيوعًا مادّة السيليكون.

عندما يسقط الضوء على هذه المادّة تترجم هذه الفوتونات الضّوئيّة ضمن الخلايا إلى الكترونات، ثمّ يتم إنشاء تدفّق للكهرباء.

لا تحتاج الخلايا إلى ضوء الشمس المباشر لتعمل ويمكنها حتى العمل في الأيام الملبّدة بالغيوم، إلّا أنّه بالطّبع، كلما كانت أشعة الشمس أقوى زادت الكهرباء المتولّدة.

أنواع ألواح الطاقة الشمسية

تقسم الألواح الشمسية لنوعين رئيسيّين هما:

1- ألواح POLY

وهي عبارة عن مجموعة من المربّعات المتراصة بجانب بعضها البعض.

تعتبر من الألواح الأقل تكلفةً بسبب كفائتها المنخفضة مقارنةً بنظيرتها الMONO والّتي تصل إلى 16,9% وعمرها الافتراضي تقريباً 25 عاماً.

2- ألواح MONO

الألواح الأحاديّة ذات المظهر المتناسق الذي يشير إلى نقاء كريستالات السليكون. الخلايا المكونة للألواح الاحادية هي سبائك سيليكونيّة تم تقطيعها الي عدّة شرائح وحوافها غير متلاصقة وهذا ما يعطي الالواح الاحادية مظهراً مميّزاً.

هذه الالواح هي اغلي الانواع إذ تعطي كفاءة تصل الي 22.5 % في المعمل، و لكن فعلياً الخلايا المنتشرة كفاءتها لا تزيد عن 17.5% وقد يصل عمرها الافتراضي إلى 25 سنة أو أكثر.

مكونات نظام الطاقة الشمسية

تتكوّن أنظمة الطّاقة الشمسيّة من ألواح شمسيّة (وحدات) ونظام تركيب وعاكس للطّاقة الشمسيّة مزوّد بوحدة تحكم مبرمجة.

تنتج الألواح الشّمسيّة الكهرباء المستمدّة من أشعّة الشّمس الساقطة على سطحها، ثم يقوم العاكس بتحويل الكهرباء المتولّدة إلى تيار متردد، بحيث يمكن استخدامه في المنزل.

تقوم وحدة التحكم المبرمجة بإدارة الّنظام الشّمسيّ وتضمن الأداء الأمثل. إذا كنت تريد نظامًا احتياطيًا للبطاريّة أو نظامًا شمسيًّا خارج الشبكة، فستحتاج إلى بطاريّة.

خطوات عملية تركيب ألواح الطاقة الشمسية

يأتي أوّلاً اختيار الموقع الذي ستنصبّ عليه قاعدة تثبيت الألواح.

الموقع الأكثر شيوعًا لتركيب الألواح الشّمسيّة هو السّقف. عادةً ما تحتوي معظم الأسطح على المواصفات المطلوبة للتّركيب، بحيث تحصل الألواح على أقصى قدر من ضوء الشمس.

ومع ذلك، إذا كان التثبيت على السطح غير قابل للتطبيق لضعف الأساسات أو غير مرغوب فيه، فيمكن أيضًا تركيب الألواح الشمسية على الأرض.

تحتاج فقط إلى التأكد من عدم وجود أشياء تمنع الوصول إلى الشمس أو جعلها على قاعدة مرتفعة كما هو الحال في الألواح المركّبة لإشارات المرور على جنب الطّرقات.

توضح الخطوات التالية تركيب الألواح الشمسية على السطح:

1. انشاء السقالات

عليك إنشاء سقالات لضمان السلامة أثناء عملية التثبيت بأكملها عندما تكون على السطح.

2. تثبيت حوامل الألواح الشمسية

بعد ذلك، يجب إعداد نظام تركيب الألواح الشّمسيّة.

هذا سوف يدعم قاعدة الألواح الشّمسيّة. يجب إمالة هيكل التّركيب بالكامل وبزاوية تتراوح بين (18) إلى (36) درجة للحصول على أقصى قدر من التّعرض لأشعّة الشّمس.

3. تثبيت الألواح الشمسية

عندما يتمّ تثبيت الحوامل، يجب تثبيت الألواح الشّمسيّة نفسها على هيكل التّركيب، والتأكّد من التّشديد على جميع البراغي والصّواميل بحيث تظلّ مستقرّة وآمنة.

4. توصيل الألواح الشمسية

الخطوة التّالية في عملية التّثبيت هي تركيب الأسلاك الكهربائيّة.

في معظم الحالات، يتم استخدام موصلات MC4** لأنها مناسبة لجميع أنواع الألواح الشمسية. هنا يجدر أيضاً التأكد من قطع التيّار الكهربائيّ في المنزل أثناء تركيب الأسلاك لضمان وصول الطّاقة من الألواح بشكل كامل وعدم حدوث أي هدر فيها.

5. تثبيت العاكس الشمسي

بعد ذلك، يجب توصيل العاكس الشّمسيّ بالنّظام. يتمّ تثبيته عادة بالقرب من اللّوحة الرئيسيّة ويمكن أن يكون في الدّاخل والخارج. تكون العواكس أكثر كفاءة إذا تم حفظها في مكان أكثر برودة.

إذا كان العاكس بالخارج، فيجب إبعاده عن شمس الظّهيرة.

إذا تم تثبيته في الدّاخل، فعادة ما يكون المرآب أو غرفة المرافق أفضل الأماكن، حيث يبقيان باردين طوال العام ولديهما تهوية.

6. رابط العاكس الشمسي والبطاريّة الشمسية

بعد ذلك، يجب توصيل العاكس الشمسيّ بالبطّارية الشّمسيّة. يمكن أن يوفّر لك تخزين البطّارية الشّمسيّة القلق بشأن نقص الطّاقة القابلة للاستخدام خلال الأوقات الغائمة، ويمكنه أيضًا خفض تكاليف نظام تخزين البطّاريات الشّمسيّة أثناء التثبيت.

7. توصيل العاكس بوحدة المستهلك

يجب توصيل العاكس بوحدة المستهلك لتوليد الكهرباء. يجب أيضًا توصيل عداد التّوليد لمراقبة كمّية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشّمسيّة بالفعل ومعرفة ساعات الذّروة والدنيا لإنتاج الطّاقة الكهربائيّة وتوزيعها.

بات بالإمكان استخدام جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر مثل الهاتف الجوّال للتحقّق من أداء نظامك الشّمسيّ، على سبيل المثال، يمكنك التّحقّق من كميّة الكهرباء التي تولّدها في أوقات مختلفة وتحديد الوقت المناسب لاستخدام الغسّالة أو المرافق الأخرى.

8. بدء واختبار الألواح الشمسية

تتمثل الخطوة الأخيرة في تشغيل الطّاقة واختبار نظام الألواح الشّمسيّة المثبّت حديثاً. في حال تم الاختبار بنجاح، يكون قد تمّ الانتهاء من عملية تركيب الألواح الشّمسيّة بشكل آمن وفعّال.

صيانة الواح الطاقة الشمسية

نظرًا لعدم وجود أجزاء متحركة، تتطلب الألواح الشّمسيّة القليل من أعمال الصّيانة.

إلا أنّنا سنزودك بكفالة تتضمّن جدولاً بمواعيد الصّيانة الدوريّة ونقدّم لك الخطط المتاحة والمناسبة، وبمجرد قيامك بتغطية تكلفة تركيب الألواح الشمسية، لا توجد تكاليف كثيرة مرتبطة بصيانتها.

لدوام عمل الألواح لفترة أطول و تحقيق أكبر استفادة منها ننصح باختيار خطط صيانة وإجراء فحصها عدة، على الأقلّ سنويًا بحثًا عن الأوساخ أو بعض الأشياء الأخرى التي قد تتراكم فوقها.

فمن المهم أن تكون الألواح نظيفة ولا يوجد ما يمنعها من امتصاص أشعة الشمس بكفاءة.

حاول قبل تنظيف الألواح بنفسك، استشارة أحد فنّيي التركيب لدينا حول شروط الضمان، فقد يخسرك ذلك الضّمان في حالة إجراء أي تنظيف ذاتي.

للتّنظيف العام، يمكنك فقط استخدام خرطوم حديقة عادي لغسل وجه الألواح.

يمكنك أن تفعل هذا في الصباح أو في المساء. تجنب أيضًا رشها بالماء البارد وهي ساخنة لأن ذلك قد يؤدّي إلى إتلافها.

وإضافة إلى ذلك، إذا كانت الألواح بحاجة إلى مزيد من التنظيف الذي لا يستطيع الخرطوم توفيره، يمكنك استخدام إسفنجة بالماء والصابون لتنظيفها.

يُنصح بالاتصال بنا إذا كانت الألواح عالية جدّاً أو تحتاج إلى مزيد من التّنظيف الشّامل.

يجب أن يتمّ فحص نظامك كل 4-6 سنوات بواسطة أحد عمّال التّركيب المختصّين. من الجيّد أيضًا أن تسأل عامل التّركيب عن متطلّبات الصّيانة المحدّدة لنظامك الشّمسيّ.

تواصل معنا للإستفسار عن خدمات تركيب ألواح الطاقة الشمسية في الاردن

إذا كنت ترغب في اتخاذ الخطوة التّالية والحصول على الألواح الشّمسيّة لمنزلك، فلا داعي لمزيد من البحث، أنت في المكان المناسب الآن، شركة الإمتياز تقدّم لك أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسيّة وجهاز فنّي يعمل على أعلى مستوى.

يمكنك الإتصال بنا على هذا الرقم 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا عبر الوتس آب من خلال النقر على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top