تشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية

تشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية (O&M) في الاردن

تشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية (O&M) في الاردن تقدمها لكم شركة الإمتياز.

وذلك انطلاقاً من سعينا لتغطية المجالات الواعدة والديناميكيّة في رحلة البحث والتطوير، نشارك كشركة رائدة بجمع الإسهامات والمشاركات في تخطيط أنظمة الطّاقة المستدامة.

وذلك من تكامل وإدارة أنظمة التّشغيل والتحكّم في شبكات الطّاقة في قطّاعات مختلفة مثل الكهرباء والتّدفئة والنّقل.

يصنّف تشغيل أنظمة الطّاقة المتجددة والتحكّم فيها العديد من مصادر الطّاقة المتجددة المتاحة والمبادئ الأساسية التي تتضمّن تحويل الطّاقة.

بما في ذلك نظريّة ميكانيكا السوائل وقوانين الديناميكا الحراريّة. تشمل أيضاً تخزين الطّاقة على نطاق الشّبكة وتوليد الطّاقة الكهروضوئيّة وتكنولوجيا تحويل الطّاقة الحراريّة الشمسية وتوربينات الرّياح والمزيد.

بناء محطّات الطّاقة المتجددة للشركات والمناطق السكنيّة

نوفّر نوعان من عمليّات بناء محطّة طاقة، الأولى الّتي يتمّ بنائها بحسب الدّراسة المقامة على المنشأة أو المنزل لتناسب الاحتياجات المطلوبة.

وعادة تستدعي تحليلاً وجهداً أكبر، أمّا النّوع الثّاني هي المعدّة مسبقاً في مرحلة البناء المتوافق مع المتطلّبات للنّظام المطلوب، و هذا النّوع هو الخيار الّذي ننصح به لعملائنا عادةً.

وقد أصبح الآن منتشراً لوجود مهندسين يعملون بتوافق فيما بينهم من فنيّين ومختصّين (في كلا مجالي الطّاقة والعمران) لبناء أساسات تشمل هياكل معيّنة.

والتي تحقّق أعلى قدر من المردود الكهربائيّ و تسهّل عمل الأنظمة في التّركيب والتّوزيع والصّيانة، تبعاً لنوع المصدر المعتمد عليه في عمليّة توليد الطّاقة الكهربائيّة.

استراتيجيّات الخطط التشغيليّة

توجد العديد من الخطط التشغيليّة لهذه المحطّات، ولكن مؤخّراً تعتمد نتائج الأبحاث التي تمّ فيها اقتراح استراتيجيّة قويّة تستند إلى إعادة أخذ العيّنات بشكل دوريّ لتحديد ميزات تعريف الحمل القابلة للتّطبيق في أنظمة مراقبة وقياس الطّاقة خاصّة في المناطق السكنيّة.

وباختلاف المصادر سواء كانت طاقة الرّياح أو الطّاقة الشمسيّة فإنّ آليّات التّشغيل تُعتمَد في مرحلة ما بعد توليد الطّاقة الكهربائيّة (التّوزيع).

واستناداً على هذه الأبحاث يتم وضَع العمل الذي قام به الباحثون بالتّفصيل نهجاً فعّالاً للتكيّف الديناميكي لقاعدة التّحميل في مركز البيانات في موازنة مدخلات الطّاقة المتجدّدة غير المستقرّة في الشّبكة.

وقد وجدنا من واقع تجربتنا الخاصّة أنّ إدارة الحمل الدّيناميكيّ لمراكز البيانات المتعدّدة يساعد الشّبكة الذكيّة لتقليل الخسائر وتخفيف مشكلات الاستقرار مثل تنوّع حزم الجّهد والحمل الزّائد لخطوط النّقل وبالتّالي توفير التّكاليف التّشغيليّة.

إتماماً للنّظام المقترح، تمّ تصميم طريقة التنبّؤ بها أيضًا، وذلك بناءً على مفهوم الشبكات العصبونيّة، للتنبّؤ بالتّجدّد في توليد الطّاقة من أجل ضبط قوّة مراكز البيانات في أسرع وقت ممكن وتقليل الخسائر الإضافيّة.

العوامل المؤثّرة على توليد الطّاقة

رس الخبراء تأثيرات متغيّرات الأرصاد الجويّة المختلفة على توليد الطّاقة عبر الأنظمة الكهروضوئيّة. تضمنت بيانات الأرصاد الجويّة التي تمّ فحصها في هذا:

  1. البحث الإشعاع الشمسيّ
  2. درجة الحرارة الخارجيّة
  3. سرعة الرّياح
  4. حلول التّوقيت الصيفي

وللحصول على نموذج تمثيليّ إحصائيّ تمّ استخدام الطّاقة المولّدة بواسطة الأنظمة الكهروضوئيّة، نظام تحسين النّسب المتدرج (GDO).

أظهر أن الطّريقة الإحصائيّة المقدّمة لديها القدرة على تقليل نسبة الخطأ والهدر المقدّم في الهيكل استخدام انحدار مربع خطّي.

تقدير الخطأ كان حوالي 7٪ مقارنة بالبيانات الحقيقيّة، وهذه الطّريقة تستخدم في الشّركات كونها تتطلّب تكلفة أوّليّة عالية ولكنّها تعتبر الأفضل من حيث الإنتاجيّة والاستمراريّة.

في الصين، يتمّ إجراء الأبحاث حول تطبيق الأنظمة منزليّاً، وقد وجد في موارد الطّاقة الشمسيّة منهجيّة فعّالة في تحسين درجة الحرارة الداخليّة.

العامل المؤثّر الآخر مثل تخطيط المبنى والسليم يمكن أن يقلّل الأداء الحراريّ لغلاف المبنى من سرعات الرّياح وفقدان الحرارة بالحمل الحراريّ.

إلى جانب ذلك، تمّ العثور على مواد العزل والنّوافذ ذات الزّجاج المزدوج لتحسين أداء الطّاقة بشكل كبير في المباني الجديدة.

الصيانة في محطّات الطّاقة المتجدّدة

كما يدرك مديرو الهندسة والصّيانة، تحتاج جميع أنظمة ومكوّنات المباني إلى مستوى معيّن من الصّيانة، وأنظمة الطّاقة المتجددة ليست استثناءً من هذه القاعدة. تختلف متطلّبات الصّيانة المحدّدة بناءً على نوع النّظام والمكوّنات المثبّتة وحجم المنشأة المراد تغذيتها.

سيتعيّن على المشتركين لدينا طلب المهندسين المختصّين لإجراء الصّيانة بشكل دوريّ تبعاً للجدول المعطى من قبلنا، فيما يتطلّب الأمر متابعة وصيانة متجدّدة بحسب ما ذكرناه من آليّات التّحديث المستمرّ في المنشآت والشّركات للحصول على سنوات من الخدمة والمستويات العالية.

من أجل جميع أنظمة الطّاقة المتجددة، من الممارسات المناسبة للصّيانة فحص سلامة التّوصيلات الميكانيكيّة والكهربائيّة مرّة واحدة على الأقل كلّ عام. يمكن أن تؤدّي الوصلات المتآكلة أو المفكوكة إلى انخفاض الأداء، وفي الحالات القصوى، يمكن أن تؤدي إلى مخاطر تتعلّق بالسلامة.

ألواح الطاقة الشمسية

تتطلّب أنظمة الطّاقة الشمسيّة أيضًا فحصاً دوريّاً للألواح بحثاً عن التّلف الماديّ وتراكم الأوساخ وضيق التّوصيلات الكهربائيّة بشكل مناسب.

يجب على الفنّيين أيضًا التّأكد (مثلاً في حالة الألواح الشمسيّة) من أنّ بعض النباتات التي تنمو بالقرب من التّركيب لا تحجب ضوء الشمس عن الألواح.

يمكن أن تتسبب الظلال التي تقع على جزء متساوٍ من لوحة واحدة في انخفاض كبير في إجمالي خرج النّظام. تتطلّب أنظمة الطّاقة الشمسية الكهربائيّة أيضًا أن يقوم الفنّيون باختبار دوريّ لقياس القدرة الكهربائيّة على الخرج من محوّلات النّظام.

التوربينات

تتطلّب أنظمة توربينات الرّياح اختباراً وفحصًا مشابهاً للتّوصيلات الكهربائيّة والمحوّلات.

حيث يقوم الفنّيين أيضًا بفحص جميع الأجزاء المتحرّكة للنّظام، بما في ذلك شفرات ومحامل التّوربينات، بحثًا عن التّلف مرّة واحدة على الأقلّ كلّ عام، وفقاً لتوصيات معظم الشّركات العالميّة.

الطاقة الحرارية الأرضية

متطلّبات الصّيانة لأنظمة الطّاقة الحراريّة الأرضيّة منخفضة نسبيّاً، مقارنة بأنظمة الطّاقة المتجدّدة الأخرى.

تستخدم معظم أنظمة الطّاقة الحراريّة الأرضية مضخّة تسخين مصدر المياه، حيث يقوم النّظام بتدوير المياه من خلال حلقة مدفونة في الأرض. تتوازى متطلبات الصيانة مع تلك الخاصة بأنظمة المضخات الحراريّة الأخرى، باستثناء الحلقة المدفونة.

طالما قام العمّال بتثبيت النّظام بشكل صحيح ولا يوجد شيء يزعج الأرض في منطقة الأنابيب تحت الأرض، فلا يجب أن تكون هناك متطلّبات صيانة إضافيّة.

صيانة البطاريات

ستحتاج الأنظمة التي تستخدم بطّاريات كبيرة الحجم إلى مزيد من احتياجات الصّيانة. حتّى الآن، تستخدم في معظم الأنظمة بطّاريات الرّصاص الحمضيّة.

يجب على مشغليّ النّظام التأكّد من بقاء مستوى الماء في هذه البطّاريات عند المستويات الموصي بها لمنع تلف البطّارية.

اعتمادًا على سعة البطاريات وتردّدات دورانها، ينصح الخبراء فحصها مرة واحدة على الأقل كلّ شهر. أيضًا الاحتفاظ بسجلّات لكميّة المياه الّتي يضيفونها إلى كلّ بطّارية.

لأنّ زيادة استخدام المياه قد يشير إلى اقتراب بطّاريّة معيّنة إلى نهاية عمرها التشغيليّ. من المهمّ بنفس القدر أن يحافظ الفنيون على جميع التوصيلات الكهربائيّة للبطاريات نظيفة ومحكمة لمنع فقد النظام ومخاطر السلامة المحتملة.

شركات تشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية في الاردن

تقدّم شركة الإمتياز المصنعة لأنظمة الطّاقة المتجدّدة خيار المراقبة والإدارة عن بعد مع أنظمتها. تسمح هذه الميزة للمصنّعين والمشغّلين الداخليّين بتتبّع أداء النّظام وتحديد أخطاء النّظام المحتملة عند حدوثها بالفعل أو حتى قبل ذلك.

وبفضل ذلك، يمكن لأنظمة المراقبة تنبيه المشغّلين لمتطلّبات الصّيانة قبل أن تتطوّر إلى مشاكل أكبر على مستوى النّظام.

للمزيد من المعلومات أو لحجز إستشارة يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا من خلال الوتس آب عبر النقر على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top