طريقة فحص لوح الطاقة الشمسية

طريقة فحص لوح الطاقة الشمسية من المهم معرفتها لمراقبة الأعطال وإصلاحها، ومع ذلك لا تحتاج ألواح الطاقة الشمسية الكثير من الاهتمام، فما عليك سوى تثبيت الألواح على سطح منزلك، وتوصيلها بمنظومة خاصة بها، وسوف تمدك بالطاقة الكهربائية باستمرار دون أي جهد أو عناء.

كما يجب التاكد من الألواح الشمسية تعمل بأفضل كفاءة ممكنة، ولكي تعرف ذلك هناك العديد من طرق فحص الالواح الشمسية التي سوف نذكر لك أهمها.

كما أنه من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة سوف تقلل من احتمالية الحاجة إلى عمليات الصيانة مستقبلاً، كما ستوفر لك أكبر قدر من الطاقة الكهربائية المتولدة.

ولكن قبل الحديث عن موضوعنا، إذا كنت في الاردن وتريد شركة لتنظيف الخلايا الشمسية أو صيانة او تركيب او حتى الحصول على إستشارات من مهندسين متخصصين في الالواح الشمسية فإنه يمكنك التواصل معنا على الرقم التالي من داخل الاردن: 0798495491

كيفية فحص الالواح الشمسية من خلال 5 طرق مختلفة

يمكنك القيام بعملية فحص الألواح الشمسية والتأكد من كفاءة عملها بنفسك، وذلك من خلال اتباع العديد من الخطوات، ولكن من الضروري أن تتعرض الألواح الشمسية لضوء الشمس بشكل كامل خلال عملية الفحص.

كما أنه من الضروري اتخاذ كافة التدابير المتعلقة بالسلامة قبل البداء بهذه المهمة، وبعد ذلك يمكنك البداء بتطبيق الخطوات التالية:

1. التأكد من نظافة الالواح الشمسية

من الضروري التأكد بشكل دوري من نظافة الألواح، كما يجب التأكد دئماً من عدم وجود عائق او أجسام على سطح اللوح تمنع وصول ضوء الشمس للخلايا الشمسية الموجودة بداخل اللوح.

عادة لا تسبب الأوساخ مشكلة في حال كانت المنظومة في منطقة تهطل فيها الامطار، وذلك لأن مياه الأمطار ستقوم بعملية التنظيف وسوف تقوم بإزالة طبقات الغبار المتراكمة.

ولكن في المناطق التي تقع في المناخات الجافة أو الصحراوية يجب القيام بعملية التنظيف بشكل دوري ومستمر لضمان عمل الألواح بكفاءة عالية.

تحتاج الألواح إلى لتنظيف لعدة مرات خلال العام، ومن الضروري وجود الخبرة الكافية من أجل عملية تنظيف الألواح، أو الاستعانة بالشركات المتخصصة.

كما أنه من الضروري عدم استخدام فرشاة خشنة لأن ذلك سيؤدي إلى خدوش غير مرئية على سطح اللوح، ويمكن أن تؤدي الى تسرب مياه الأمطار ومياه التنظيف وخسارة نظامك الشمسي.

وننوه إلى أنه يجب الانتباه جيداً أثناء تنظيفك الألواح الشمسية وضرورة عدم تسلق السلالم واتخاذ إجراءات غير آمنة، وتذكر أنه يمكنك دائماً الاستعانة بفريق أو شركات متخصصة.

تعرف على: مشاكل الطاقة الشمسية وحلولها

2. التأكد من عدم وجود أي ضرر في ألواح الطاقة الشمسية

قد تؤدي بعض العوامل لكسر زجاج ألواح الطاقة الشمسية المثبتة على سطح منزلك، ولقد لا تشعر بهذا الأمر إلا بعد فترة من الزمن.

حيث أن ألواح الطاقة الشمسية قد تعمل بشكل طبيعي بعد تعرضها للكسر، وقد لا يؤثر ذلك على كفاءة عملها، ولكن بعد فترة من الزمن سوف تتسرب المياه لداخل اللوح وقد يؤدي كسر الألواح لدخول الغبار للخلايا الشمسية.

وسوف تلاحظ عندها انخفاض كفاءة الألواح وانخفاض قدرتها على توليد الكهرباء، لذلك ينبغي عليك تفقد الألواح الشمسية من فترة لأخرى.

3. التأكد من قراءات الـ inverter أو المحول

يعطيك المحول قراءات مفيدة عن النظام الشمسي بشكل عام، ويجب عليك الإعطاء بعض الأهمية لهذه القراءات.

قد يعطيك المحول إشارة حمراء ويدل ذلك على وجود مشكلة في المنظومة يجب الانتباه اليها ومتابعتها كما يجب عدم إهمالها، وقد يحدث المحول وميض بين الضوء الأحمر والبرتقالي فمن الضروري الانتباه الى رمز الخطأ الظاهر على الشاشة.

تختلف الرموز وألوان الإشارات من المحول لأخر، فمن أجل معرفة دلالة هذه الرموز بإمكانك مراجعة دليل استخدام المحول، أو ببساطة البحث عنها عن طريق الانترنت.

قد تكون اسباب هذه المشاكل وجود عطل في الشبكة او أن الجهد مرتفع جداً او منخفض جداً أو أنه هناك مشاكل بالتوصيلات أو القواطع، في حال لم تتمكن من حل المشكلة ينبغي عليك التواصل مع المتخصصين.

4. التأكد من قراءات المنظومة الشمسية

هناك عدة طرق لمعرفة نتاج ألواحك الشمسية ومنظومتك الشمسية، أما عن طريق المحول ذو الشاشة الرقمية، فإمكانك بكل بساطة الاطلاع السريع على نتاج الألواح ونتاج المنظومة والجهد والاستطاعة وشحن البطاريات وحجم الاستهلاك.

أو عن طريق برنامج عل الهاتف المحمول مرتبط بالمحول وتستطيع الوصول إليه من خلال الانترنت بعد تسجيل الحساب.

يعطيك هذا النوع من التطبيقات بيانات ورسوم بيانية تفصيلية أكثر من تلك التي تظهر على شاشة المحول، بالإضافة إلى معلومات عن أداء المنظومة والجهد والاستهلاك.

كما تحتوي هذه التطبيقات على ذاكرة التخزينية تتيح لك معرفة استهلاكك للطاقة على مدار اليوم أو الأسبوع، وتساعدك على ضبط استهلالك للكهرباء.

ربما يهمك: تركيب فيوزات الألواح الشمسية

5. التأكد من ان المنظومة الشمسية تنتج القدر الكافي من الطاقة التي ينبغي لها

بداية عندما تنوي اقتناء نظام شمسي فإنك تقوم بموازنة حاجتك من الطاقة مع حجم المنظومة الشمسية المراد تركيبها.

فكل نظام شمسي مصمم لينتج قدر معين من الطاقة والتي تقاس بالكيلو واط ساعي.

يمكنك التأكد من أن ألواحك الشمسية تنتج كمية الطاقة المطلوبة من خلال قراءات المحول أو عن طريق تطبيق المنظومة على الهاتف المحمول الذي تحدثنا عنه سابقاً.

ولكن تذكر جيدا أنه لا يوجد نظام شمسي يعطيك 100% من السعة التصميمية له، وغالبا ما تعطيك معظم الأنظمة الشمسية 80% من كفاءتها في وسط النهار.

ماذا أفعل إذا كانت الالواح الشمسية الخاصة بي لا تعمل؟

أحيانا قد تواجه بعد المشكلة بمنظومتك الشمسية مما يؤدي الى تعطل جزئي في المنظومة وانقطاع تام للتيار الكهربائي.

لكن تذكر دوماً أنه بإمكانك الاتصال بالشركات المتخصصة وطلب خدمات صيانة الخلايا الشمسية.

كما يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات بنفسك، وقد تساعدك هذه الإجراءات على حل المشكلة:

  • التأكد من أن قواطع الطاقة الكهربائية مرفوعة في اللوحة الرئيسية.
  • إعادة تشغيل المحول: قد يؤدي إعادة تشغيل المحول الى حل بعض مشاكل النظام وإعادة النظام الى الوضع الطبيعي.
  • تأكد ان جميع التوصيلات سليمة وفي مكانها الصحيح ولا يوجد اي تلف فيها.

أفضل شركة طاقة شمسية في الاردن

إذا كنت تبحث عن خدمات الطاقة الشمسية سواء لتركيب الالواح الشمسية أو الصيانة او التنظيف فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا على نفس الرقم في حال كان لديك تساؤل أو ترغب بالحصول على إستشارة من مهندسين متخصصين.

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top