صيانة الواح الطاقة الشمسية

صيانة الواح الطاقة الشمسية

صيانة الواح الطاقة الشمسية يتزايد الطلب عليها، وذلك لأن الألواح الشمسية تحتاج باستمرار إلى الصيانة للمحافظة عليها.

سوف نتحدث في هذه المقالة أهمية القيام بالصيانة الدورية، وكيف تعرف متى تحتاج إلى الصيانة وكم التكلفة والمزيد، تابع القراءة لتعرف المزيد.

ما الفرق بين إصلاح وصيانة الواح الطاقة الشمسية؟

الإصلاح يكون في حال حدوث عطل مفاجئ أو مشكلة تعيق عمل نظام الطّاقة الشمسيّة او إيقافه، أمّا عن الصيانة فهي عملية استباق ما قبل وقوع المشكلة ومتطلّباً والعملية الأَولى بالأهميّة للحفاظ على سلامة النّظام وعمله بشكل سليم (درهم الوقاية).

عمليّة صيانة ألواح الطّاقة الشمسيّة، لماذا هي ضروريّة؟

بعد تركيب الألواح ومضي فترة من الزمن سيحدث تراجع في أدائها ويعزى ذلك إلى عدة عوامل ومسبّبات تؤدّي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ذلك.

تأتي أهميّتها كونها تعمل على التأكّد من عمل نظام الطّاقة الشمسيّة، والفحص الشّامل لجميع جوانب وأدوات النّظام وتتبّع الموصلات النواقل، وتحديث آلية الاستجرار والتّخزين بحسب الفصول المناخيّة الّتي تتزايد في الصيف مثلاً، وبالتالي زيادة الطاقة المخزّنة وتتناقص في الشتاء وانخفاض عدد الساعات المشغلّة.

ومن واقع تجربتنا العملية مع المستفيدين من خدمة الصيانة لدينا وجدنا أنّ الّذين قاموا بالصّيانة بشكل منتظم طالت الأعمار الافتراضيّة للأنظمة المركّبة لديهم بمعدل 30% أكثر من الّذين قد أهملوها.

كما أنّ تحقيق الاستفادة الأطول يعني أيضاً أنّ التوفير في فواتير الطاقة أكبر.

أهم أسباب وجود عملية صيانة دوريّة لألواح الطاقة الشمسية

  1. اختلاف نوعيّات الألواح المركّبة وتنوّع استخداماتها بين المنشآت التجاريّة والصناعيّة والمنزليّ ممّا يحتاج اطّلاعاً بشكل مستمرّ على الكميّة المخزّنة والمستخدمة وإجراء الحسابات والتّدقيق للتزويد بالطّاقة اللّازمة لعمل الأجهزة المركّبة بشكل آمن دون حدوث أيّ أخطاءِ.
  2. هبوب الرّياح المحمّلة بالغبار بمرور الزّمن أو غبار الطلع(المنتشر غالباً في الصيف والربيع) أو الدخان أو غيرها من الانبعاثات المنتشرة في الهواء وتراكمها على أسطح الألواح، وهذا الأمر قد يتسبب بانخفاض في الإنتاجية يصل حتى 30% في المناطق المغبرّة والصحراويّة.
  3. تنظيف ألواح الطاقة الشمسيّة بالماء العسر(الكلسيّ) أو الماء المرتفع الضّغط فكما في حال سخّانات الطّاقة الشمسيّة فهذه الأنواع من الماء قد تحوي الكثير من الشوائب والّتي تترسّب فتصبح طبقة عازلة وتمنع امتصاص الأشعّة الشمسيّة بشكل كامل ما ينعكس سلباً على الإنتاج الكهربائي.
  4. تسرّب مباه الأمطار المحملة بالأغبار والشوائب المتناثرة و دخولها بين أجزاء النّظام الأمر الّذي يؤدّي لحدوث ضعف في الموصلات والنّواقل بين أجزاء النّظام ويعيقه عن أدائه بشكل كفؤ.
  5. حدوث إزاحة في منصّة التّثبيت للألواح بفعل الرّياح القويّة مما يتطلّب إعادة المنصّة للوضع الصّحيح لتحقيق أكبر قدر من التّصادم الضّوئي على كامل الألواح.
  6. دخول بعض الحشرات وبقائها عالقة داخل اللّويحات والأجزاء في النّظام وتخريبها لبعض الأسلاك ممّا يلزم فكّ وتنظيف الأجزاء الداخلّية بشكل متكرّر لضمان بقائها بحالة جيّدة.

من يمكنه أن يجري الصيانة لنظام الطّاقة الخاصّ بي؟

على عكس المنتجات الكهربائية النموذجية، فإن إيقاف تشغيل نظام الألواح الشمسية عند المفتاح لا يعني أن المكونات لم تعد تشكل خطرًا كهربائيًا. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للأنظمة المثبتة على السقف، قد يلزم إجراء بعض مهام الصيانة على السطح مما يشكل مخاطر إضافية.

يوصى بفحص أنظمة الألواح الشمسية وصيانتها فقط بواسطة كهربائي مرخص، أو التعامل مع شركات ألواح الطاقة الشمسية، ويمكنك التواصل معنا فنحن في شركة الإمتياز نقدم لك ذلك، إتصل بنا على هذا الرقم: 0798495491

ماذا يجب أن تتضمّن أعمال الصيانة؟

تتضمّن صيانة نظام الألواح الشمسيّة أكثر بكثير من مجرّد تنظيف الألواح الشمسية، حيث يجب أن تضمن الصيانة الدورية لنظام الألواح الشمسيّة ما يلي:

  • خلوّها من أيّ تلف أو تآكل في أجزاء الفتحات الهوائيّة
  • سلامة المفاتيح وعدم تلف الأسلاك
  • التأكد من توصيل التركيبات والكابلات بإحكام
  • مراجعة لوحة عرض العاكس للأعطال المسجلة للتحقق من عدم إعاقة الوصول إلى مفاتيح المعزل
  • التأكد من عرض إجراءات الطوارئ للإغلاق والعزل بوضوح

كم مرة تحتاج الألواح الشمسية إلى الصيانة؟

هناك ثلاثة جداول مختلفة بشكل عام يجب وضعها في الاعتبار:

الفحص السنوي: مرة واحدة في السنة، قم بتعيين متخصص لفحص الألواح الشمسية الخاصة بك والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

التنظيف: يعتبر التنظيف عامل للوقاية من أعطال الألواح الشمسية، خطط لتنظيف الألواح الشمسية مرتين سنويًا. قد تحتاج إلى تنظيف مرة واحدة سنويًا إذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من الأمطار وحيث لا تجمع الألواح الشمسية الكثير من الأوساخ أو الحطام. ولكن إذا كنت تعيش في منطقة لا تسقط فيها أمطار غزيرة على الألواح الشمسية أو تجمع الكثير من الأوساخ أو الحطام ، فخطط لمزيد من عمليات التنظيف.

صيانات إضافيّة: إذا لاحظت وجود مشكلة في الألواح الشمسيّة خارج الفحص السنويّ ، فيمكنك تحديد موعد صيانة حسب الحاجة.

كيف أعرف متى تحتاج الألواح الشمسية إلى صيانة؟

في معظم الحالات، لن يحتاج نظام الألواح الشمسية لديك إلى الكثير من الصيانة بخلاف عمليات الفحص والتنظيف المنتظمة. ولكن هناك بعض العلامات الحمراء التي يجب الانتباه إليها والتي قد تشير إلى أن اللوحات الخاصة بك تتطلب صيانة في وقت أقرب مما هو مقرر.

أفضل مؤشر على أن الألواح الشمسية تحتاج إلى صيانة هو انخفاض إنتاج الطاقة لديك. إذا لاحظت فجأة أن الألواح الشمسية لا تنتج نفس القدر من الطاقة التي تنتجها عادةً وأن فاتورة الكهرباء قد ارتفعت، فهذه علامة جيدة على أنه يجب عليك تحديد موعد للخدمة.

تكلفة صيانة الألواح الشمسيّة

يستأجر معظم الناس شركة لتنظيف وفحص الألواح الشمسيّة كل عام.

نظرًا لوجود العديد من الألواح الشمسيّة على السطح، فإن توظيف شركة متخصصة يعد ببساطة أكثر أمانًا.

الخبر السار هو أنّه حتى مع تعيين شركة محترفة، ستكون تكاليف الصّيانة ضئيلة في حال عدم وجود أضرار جسيمة قد لحقت بنظام الطاقة الشمسيّة،

وإن كنت من زبائن شركتنا ستكون أعمال الصيانة مدرجة تحت بند خطط الكفالة التي ستختارها بنفسك وبتكلفة رمزيّة في حال عدم وجودها.

تواصل معنا عبر الرقم التالي لمعرفة المزيد: 0798495491

ماذا عن ضمانات الألواح الشمسية

تأتي الألواح الشمسية مع ضمانات تضمن فيها الشركة أن اللوحات الخاصة بك ستستمر لعدد معين من السنوات. غالبًا ما تستمر الضمانات ما بين 10 و 20 عامًا.

تضمن هذه الضمانات ألا تقل الألواح الشمسية عن مستوى أداء معين، كما أنها تغطي الأضرار غير المتوقعة التي لحقت بألواحك الشمسية من العواصف وغيرها من الأسباب الخارجة عن إرادتك.

تواصل معنا لصيانة الواح الطاقة الشمسية في الاردن

نحن شركة الإمتياز الرائدة في مجال الطقاة الشمسية، نهدف دائماً لتقديم خدماتنا بأعلى جودة من تركيب وصيانة الواح الطقاة الشمسية، ولنجعل تجربتكم مميّزة قمنا بإعداد كادر فنيّ مختصّ وتجهيزات حديثة مواكبة لما وصلت إليه آخر التقنيّات في مجال الطاقة المتجدّدة.

كما سنبقى على تواصل مستمرّ معكم وتزويدكم بالتّعليمات اللّازمة وجدول مواعيد صيانة نتابع فيه حالة النظام الشمسيّ لديك ونساعدك على استمراريّة الإنتاجيّة وثباتها على أعلى مستوى ممكن.

إذا كان لديك أي سؤال يمكنك الإتصال بنا على الرقم التالي: 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا عبر الوتس آب من خلال الضغط على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top