تأثير الظل على الخلايا الشمسية

يعتبر العامل الأساسي في توليد الكهرباء هو ضوء الشمس وليس حرارتها، حيث أن الخلايا الشمسية تتفاعل مع ضوء ولا تتفاعل مع الحرارة.

لذلك إن الظل يؤثر بشكل كبير على أداء الواح الطاقة الشمسية.

وليس كما يعتقد البعض بأن درجات الحرارة العالية هي فقط التي تؤثر على أداء الألواح الشمسية.

ولعلك تتسأل هل كل ما تحتاجه ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء هو ضوء الشمس؟ الإجابة هي نعم، ولحسن الحظ أن هذه التقنية هي في تطور دائم من أجل جعلها أكثر فعالية وكفاءة في التقاط أكبر كمية من الضوء لتحقق أفضل إنتاجية.

تابع القراءة لتعرف كل ما يتعلق بالضل وتأثيره على إنتاج الطاقة.

ولكن قبل ذلك، إذا كنت تريد شركة موثوقة في الاردن تقدم خدمات الطاقة الشمسية مثل تركيب الواح الطاقة الشمسية أو تنظيفها أو صيانتها؛ أو حتى ترغب بإستشارة مهندسين متخصصين في هذا المجال! فكل ما عليك فعله هو الإتصال بنا على هذا الرقم لتقديم لك أفضل الحلول المناسبة لك. اتصل الآن: 0798495491

تأثير الظل على الخلايا الشمسية

يجب أن تدرك حجم التأثير الضار والسلبي الذي سيعود به حجب الضوء عن الألواح بواسطة الظل، وهذا ما يسمى بالتظليل.

فعندما لا تتعرض وحدة ضوئية أو لوحة ضوئية إلى أشعة الشمس بسبب ظل الاشياء المتواجدة في البيئة المحيطة فهذا سيخفض من الطاقة الكلية المتولدة من هذا اللوح.

كما أنه قد يؤثر على سلامة اللوح ويعود عليه بالضرر، لذلك من الضروري التأكد من عدم تعرض الألواح الشمسية للتظليل عند تركيبها، واختيار المكان المناسب من أجل تثبيتها، بحيث تتعرض لأكبر قدر من ضوء الشمس.

ما هي الأشياء التي من الممكن أن تظلل ألواحك الشمسية

عادةً ما تتسبب الأشياء المحيطة بالمنزل مثل أعمدة الإنارة وأعمدة الكهرباء والاشجار العالية الكثيفة وأطباق الهوائيات الخاصة باستقبال قنوات التلفاز من الأقمار الصناعية يمكن أن تسقط ظلها على ألواحك الشمسية في حجب الضوء عن الألواح الشمسية الخاصة بك.

كما التضاريس التي تملكها منطقتك هي أيضا عامل مهم من ناحية التظليل على الألواح الشمسية، فإذا كان منزلك في منطقة منخفضة بالنسبة لما حولها فيجب عليك حينها دراسة تظليل الأبنية أو التضاريس المجاورة التي من الممكن أن تحجب أشعة الشمس عن الألواح.

وذلك يستدعي إيجاد حلول مناسبة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تظليل الألواح الشمسية على بعضها، حيث يجب أن يتم تركيبها على سوية واحدة، ويفضل تركيبها بشكل متجاور.

وفي بعض الأحيان تستخدم منصة حديدية على شكل شبكة تتيح تثبيت الألواح عليها بالارتفاع وزاوية الميلان المناسبين، ما يمنع تظليلها على بعضها البعض.

وهناك نوع آخر من التظليل، وهو تظليل الغبار والأتربة المتراكمة على الألواح، ويسبب هذا النوع من التراكمات حجب أشعة الشمس ووقوع ظلها مباشرة على الألواح الشمسية.

لذلك من الواجب تنظيف الألواح من مرتين إلى أربع مرات سنويا، وذلك حسب الحاجة والظروف المناخية السائدة في منطقتك.

ما هو تأثير التظليل على مقدار الطاقة الكهربائية التي تنتجها الألواح

كان المعتقد السائد يرجح أن انخفاض كمية الطاقة المتولدة عن الألواح الشمسية تتناسب مع مساحة المنطقة المظللة من اللوحة، أي أنه عندما يتم تظليل ربع مساحة الألواح الشمسية المتوفرة فإنه سيتم فقدان ربع انتاج الطاقة الكهربائية المتوقع.

ولكن سرعان ما تم الكشف عن أن هذا المعتقد هو خاطئ كلياً وأثبتت الدراسات الحديثة أن تظليل بضع خلايا فقط من مجموعة الخلايا الكلية سيخفض إنتاج الطاقة الكهربائية إلى ربع الطاقة الكهربائية المتوقع انتاجها من هذه المجموعة.

ويفسر ذلك بأن الخلايا متصلة مع بعضها البعض على التسلسل، لذلك فأن كل خلية من الخلايا يرتبط عملها بعمل الخلية المظللة المجاورة لها، وبذلك ستعمل الخلية المظللة كمقاوم لعمل باقي الخلايا وستعيق انتاجها الطاقة الكهربائية بشكل صحيح.

كيف نتجنب هذه المشكلة وما هي أفضل الحلول لها

لقد ذكرنا سابقاً أن التظليل هو مشكلة هامة من الممكن أن يوجهها مستثمري الطاقة الشمسية، لكن لا داعي للقلق منها إطلاقاً.

يسعدنا إخبارك أن في متناول يدك الكثير من طرق الوقاية الفعالة التي ستجنبك هذه المشكلة، وإذا كانت حتمية فهناك الكثير من الحلول سهلة التنفيذ نذكر لك أهمها:

  • دارسة موقع تركيب الألواح الشمسية قبل تثبيتها.
  • تثبيت الألواح الشمسية على أعلى منطقة في المبنى.
  • تنظيف الألواح الشمسية بشكل دائم من أجل تجنب التظليل بالأوساخ والغبار.
  • تركيب ألواح شمسية ذات قواعد متحركة، التي تسمح للألواح بتتبع حركة الشمس.
  • تقليم الأشجار والأغصان المحيطة بالألواح الشمسية من أجل تجنب حدوث التظليل.
  • تركيب الألواح الشمسية بسوية واحدة من أجل تجنب تظليل هذه الألواح لبعضها.
  • تركيب الألواح الشمسية بعيداً عن أقراص الستالايت.

وعلى الرغم من أن جميع هذه الحلول قد تكون مفيدة بالنسبة لك إلا أنه يتوجب عليك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين من أجل حل مشكلة تظليل الألواح الشمسية والمحافظة على سلامة ألواحك.

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top