9 طرق تحسين كفاءة الخلايا الشمسية

سوف نقدم لك 9 طرق مختلفة لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية، والنقاط التي من شأنها أن تساعدك على الحصول على أقصى استفادة من الألواح الشمسية التي تمتلكها، كما ستساعدك هذه الطرق على توفير الكثير من التكاليف المترتبة على استخدامك للوقود والكهرباء بشكل مستمر، إليك أهم هذه النقاط:

ولكن قبل ذلك إذا كنت في الاردن وتريد شركة متخصصة في تنظيف الخلايا الشمسية لزيادة الإنتاجية فيمكنك التعامل معنا عبر الإتصال على هذا الرقم: 0798495491

1. التثبيت الصحيح للألواح الشمسية

إن التأكد من تثبيت نظام الألواح الشمسية بشكل صحيح ومناسب هو في الحقيقة أكثر أهمية مما تعتقد، ويمكن أن يؤدي التثبيت السيء من شركة غير متخصصة إلى حصولك على ألواح شمسية غير فعالة ومتدنية الكفاءة، وغير قادرة على تزويد منزلك بالطاقة المطلوبة.

يتطلب التثبيت الصحيح قواعد معدنية متينة غير قابلة للصدأ، وخبرة في العمل ومعرفة نوع اللوح المستخدم، وثقل هذه الألواح، والقدرة الاستيعابية للمنصة.

كما يجب توجيه اللوح نحو الاتجاه الصحيح بزاوية ميلان مناسبة وتأمين سبل حماية الألواح من الأمطار والرياح العاتية، وتترك هذه المهمة إلى الخبراء والمختصين بهذا المجال.

ربما يهمك: ما هي المساحة اللازمة لتركيب الخلايا الشمسية

2. تثبيت الألواح في مكان عالي ومفتوح

نعلم جيداً أن ألواح الطاقة الشمسية تولد الكهرباء عند تعرضها لضوء الشمس، وبالتالي فإن أي عائق يحجب عنها أشعة الشمس أو يضعها تحت الظل قد يقلل من كفاءة عملها.

لذلك من الضروري التأكد من عدم وجود عوائق أو اشجار تمنع اشعة الشمس من الوصول إلى الألواح عند تركيبها.

وقد يتعين عليك في بعض الأحيان إزالة أو تقليم الأشجار المعيقة لأشعة الشمس إذا كنت في منطقة زراعية أو حراجية، ومن الضروري التنسيق مع مالك الأرض في حال كانت الأشجار في منطقة خارج ملكيتك.

3. تركيب ألواح شمسية تتبع الشمس تلقائيا

يتيح تتبع الشمس لألواحك امتصاص أكبر قدر من أشعة الشمس بالتالي توليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية.

فإذا كانت لديك منظومة شمسية فإن هذا النظام سيسمح للألواح بتتبع الشمس على مدار اليوم من الشروق إلى الغروب للحصول على أقصى قدر من التعرض لضوء الشمس.

وربما تكون تكلفة هذا النظام الأولية مرتفعة للغاية، لكنها تحقق كفاءة عالية جداً ومفيدة في الأماكن التي لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وبالتالي فهي خيار ممتاز يمكن الاعتماد عليه لتحسين كفارة الألواح الشمسية.

مهم ايضا: افضل زاوية ميل الخلايا الشمسية في الاردن

4. استخدم الطلاء المضاد للانعكاس

إن الألواح الشمسية ذات الكفاءة العالية تحتوي على مادة مضادة للانعكاس بشكل مندمج مع هذه الألواح.

في أغلب الأحيان لا يستطيع اللوح أن يمتص أكثر من 30% من اشعة الشمس المباشرة وبعد ذلك يقوم بتحويلها الى طاقة يستفاد منها.

إن استخدام الطلاء المضاد للانعكاس يزيد من قدرة اللوح الشمسي على الامتصاص وبالتالي يرفع من كفاءته ويزيد قدرته على انتاج الطاقة.

5. القيام بالصيانة الدورية للألواح

بشكل عام لا تحتاج الألواح الشمسية إلى قدر كبير من الصيانة، وبالإضافة لذلك فإن عدم إجراء أعمال الصيانة لا يؤدي إلى توقف اللوح عن العمل بل يؤدي إلى انخفاض كفاءة الخلايا الشمسية وتدني إنتاجيتها.

كما أن الفحص الدوري السنوي للألواح الشمسية خاصتك سيضمن لك أفضل النتائج، وسيزيد من العمر الافتراضي لهذه الألواح.

المزيد عن: طرق صيانة الخلايا الشمسية

6. نظافة الألواح الشمسية

يتعرض اللوح الشمسي ع مدار العام للأتربة والغبار والأوساخ، وهذا يعني أنها بحاجة للتنظيف عدة مرات خلال العام لإبقائها تعمل بالسعة القصوى المثالية.

ومن الضروري الانتباه أثناء تنظيف الألواح الشمسية إلى استخدام اسفنجات ناعمة غير خشنة، وعدم الضغط على اللوح الشمسي.

وذلك لأن الاسفنجات الخشنة تسبب خدوشا دقيقة قد تكون غير مرئية على سطح الالواح الشمسية، ونتيجة لذلك يمكن أن تتسرب مياه الأمطار إلى داخل اللوحة الشمسية، وبالتالي يمكن ان تتلف اللوحة ككل.

إذا كانت ألواحك الشمسية عالية جدا من سطح منزلك فلا تعرض نفسك للخطر، ولا تتردد في طلب المساعدة من الشركات المتخصصة في هذا المجال.

ومن المهم أن تلتزم بتعليمات الوقاية الشخصية، والانتباه للأسطح المنحدرة، وعدم التعثر بالأسلاك والوصلات.

خدمات مميزة لدينا: شركة تنظيف الخلايا الشمسية في الاردن

7. مراقبة نتاج المنظومة الشمسية من خلال برامج مراقبة

توجد عدة برامج تتيح مراقبة نتاج منظومتك الشمسية بشكل دائم وروتيني وتستطيع هذه البرامج إخبارك بوجودك مشاكل أو معطيات غير طبيعية.

تفيد هذه البرامج في كشف عن أي انخفاض غير متوقع في جهد او إنتاج منظومتك الشمسية، ويقدم لك هذا البرنامج خرائط بيانية وتحليلية تفيدك في الكشف عن المشاكل التي قد تواجهك.

بالإضافة لذلك فإنه يقدم لك معلومات عن الاستهلاك والتخزين وعمر البطارية وسلامة الالواح.

8. تقليل عدد الاجهزة التي تستخدم الطاقة الشمسية

من الضروري استخدام الطاقة المنتجة من الالواح بحكمة، وبشكل مثالي لكيلا تتسبب بزيادة العبء والجهد على المنظومة الخاصة بك.

ومن المفيد تقليل عدد الاجهزة الزائدة التي تستخدم الطاقة الشمسية وذلك لأن استخدام طاقة أقل لفترة اطول بسهم في زيادة كفاءة وفاعلية المنظومة، ويساعد في الحفاظ على سلامتها أكثر من استخدام طاقة المنظومة القصوى لفترة قصيرة.

على سبيل المثال لا تقم بتشغيل غسالة الملابس مع التكيف في نفس الوقت، وبإمكانك إطفاء الأنوار في الغرف التي لا تستخدمها، وفصل الاجهزة الالكترونية التي لا تكون قيد الاستخدام.

9. البطاريات الاحتياطية

قم بتركيب بطاريات احتياطية لتخزين الطاقة الشمسية، ففي منظومة الالواح الشمسية يتم فقد اي طاقة لا يتم تخزينها، مما يقلل من كفاءة الالواح ويمنعك من استخدام كامل طاقة اللوح الشمسي.

يوجد عدة أنواع من البطاريات منها الليثيوم ايون، والبطاريات السائلة والبطاريات الجافة، ويفيدك تركيب بطاريات احتياطية في تخزين طاقة أكبر من أجل استخدامها بعد غروب الشمس.

أفضل شركات الطاقة الشمسية في الأردن

تعتبر شركة الإمتياز من أفضل شركات الطاقة الشمسية في الأردن، حيث تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بالطاقة الشمسية مثل:

بالإضافة إلى تقديم إستشارات مجانية من مهندسين متخصصين في هذا المجال، كل ما عليك فعله هو الإتصال بنا على هذا الرقم لتقديم لك أفضل النصائح: 0798495491

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top