كم خلية شمسية تحتاج لمنزلك وكم التكلفة؟

كم خلية شمسية تحتاج لمنزلك وكم التكلفة؟

إذا كنت ترغب في تركيب ألواح الطاقة الشمسية فسوف تتساءل بكل تأكيد حول عدد الألواح الشمسية التي يحتاجها منزلك، وعدد البطاريات اللازمة لتخزين الكهرباء التي تنتجها الألواح، وبالتأكيد سوف تتساءل حول تكلفة هذا المشروع.

في هذا المقال سوف تحاول شركة الإمتياز الإجابة عن جميع الأسئلة التي تجول في أذهانكم، وسوف نحاول إيصال المعلومات بشكل مبسط.

ولكن قبل الحديث في موضوعنا، إذا كنت في الاردن وتريد شركة متخصصة في صيانة أو تركيب الالواح الشمسية أو تنظيف الالواح الشمسية فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي 0798495491 وسوف نقدم لك جميع التفاصيل او اي استشارات مخصصة لك.

كم عدد الخلايا الشمسية التي يحتاجها المنزل في الأردن؟

قبل السؤال عن عدد الألواح التي يحتاجها منزلك يجب عليك معرفة متوسط استهلاكك للكهرباء، والمساحة المتوفرة على سطح منزلك، كما يجب وضع عدد الساعات التي يتعرض بها سطح منزلك لضوء الشمس في عين الاعتبار.

كما أنه من الضروري معرفة نوع الألواح التي ترغب في تثبيتها وكفاءة هذه الألواح وقدرتها على توليد الطاقة الكهربائية.

عند معرفة هذه التفاصيل يمكنك معرفة عدد الألواح اللازمة لتغذية منزلك بالطاقة الكهربائية.

كم عدد الألواح التي يحتاجها المنزل المكون من 4 غرف نوم

تلعب مساحة منزلك وعدد غرفه دوراً كبيراً في معدل استهلاكك للكهرباء، وغالباً ما تزداد كمية الكهرباء التي تحتاجها مع زيادة المساحة وعدد الغرف.

ولكن لحساب عدد الألواح التي تحتاجها لمنزلك يتوجب حساب العوامل التالية:

  1. الاستهلاك السنوي للطاقة الكهربائية.
  2. الاستطاعة الكهربائية للوح الواحد.
  3. معدل الإنتاج.

وسوف نقوم بشرح هذه العوامل بالتفصيل:

1. الاستهلاك السنوي للطاقة الكهربائية

وهي مقدار الكهرباء التي تستهلكها في منزلك خلال عام كامل، وتقدر بالكيلو واط الساعي (الكيلو واط \ الساعة)، وكلما ازداد استهلاكك للطاقة الكهربائية ازداد عدد الألواح التي سوف تحتاجها لتغذية المنزل.

ومن أجل معرفة معدل استهلاكك للطاقة يمكنك مراجعة فواتير الكهرباء الخاصة بك، وسوف تجد معدل استهلاكك الشهري للطاقة الكهربائية ضمن هذه الفواتير، ومقدراً بالكيلو واط الساعي.

ولمعرفة معدل استهلاكك السنوي يمكنك ضرب هذه القيمة بـ 12 أي:

وبشكل عام يستهلك المنزل الأردني ما يقدر بـ 15000 كيلو واط ساعي خلال السنة الواحدة.

ولكن قد يزداد معدل استهلاكك للطاقة الكهربائية في المستقبل، وذلك بسبب شرائك لأجهزة كهربائية جديدة أو زيادة عدد أفراد عائلتك أو غيرها من الأسباب.

وهذا يعني أنه يجب عليك وضع هذه الزيادة في الحسبان عندما تقرر تركيب منظومة طاقة شمسية لمنزلك.

كما أنك قد تستهلك في بعض الأشهر كمية أكبر من الكهرباء، لذلك يفضل الاطلاع على أكبر عدد من الفواتير.

2. الاستطاعة الكهربائية للوح الشمسي الواحد

قد تبدو جميع الألواح الشمسية متشابهة بالنسبة لك إلا أنها ليست كذلك، فبعض الأنواع أكثر كفاء وقدرة على توليد الكهرباء من الأنواع الأخرى.

فعند اختيارك لألواح ذات جودة عالية لمنظومتك الشمسية فإنك سوف تحتاج لعدد أقل من الألواح الشمسية بالمقارنة مع النوعيات ذات الجودة المنخفضة.

كما أن لحجم اللوح وعدد الخلايا الشمسية التي يحتويها دور في تحديد استطاعته، ولكن لا تختلف أبعاد الألواح باختلاف أنواعها، حيث أن جميع شركات تصنيع الألواح تقوم بإنتاج الألواح الشمسية بثلاثة أحجام قياسية مهما كان نوع اللوح، وذلك من أجل تسهيل عملية التثبيت.

3. معدل الإنتاج

وهي قدرة الألواح الفعلية على إنتاج الطاقة وتقدر أيضاً بـ الكيلو واط \ الساعة، وتعتمد بشكل أساسي على كمية الأشعة الشمسية التي سوف تتعرض لها الألواح.

فإذا كان سطح منزلك مشمساً فبالتأكيد سوف يكون معدل انتاج الألواح الشمسية عالي والعكس صحيح.

وهذا يعني أن معدل الإنتاج يرتبط بشكل وثيق مع عدد الساعات التي تتعرض فيها الألواح لضوء الشمس.

كم عدد الألواح الشمسية والبطاريات اللازمة لتشغيل المنزل؟

لقد شرحنا سابقاً العوامل الأساسية لتحديد عدد الألواح اللازمة لمنزلك، والأن سوف نقوم بشرح كيفية حساب عدد الألواح اللازمة لتشغيل منزل بمثال عملي:

والأن نقوم بالتعويض:

كما ذكرنا سابقاً فإن متوسط استهلاك الكهرباء السنوي للمنزل الأردني هو 15000 كيلو واط ساعي.

وهذا يعني أن متوسط استهلاك الكهرباء اليومي للمنزل الأردني هو تقريباً 40 كيلو واط \ الساعة = 40000 واط \ الساعة.

ولنفترض أن سطح المنزل في الأردن يتعرض لذروة أشعة الشمس 5 ساعات يومياً وأن متوسط انتاج اللوح الشمسي هو 400 واط.

فبالتالي:

أما عن عدد البطاريات التي سوف تحتاجها باختلاف استهلاكك للكهرباء وحجم النظام الشمسي الخاص بك، حيث أن هذه البطاريات تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية التي تنتجها الألواح الشمسية ليعاد استخدام هذه الطاقة في ساعات الليل وفي الأيام الغائمة.

وهناك عدة أنواع من البطاريات بأحجام وسعات تخزينية مختلفة، لذلك ينبغي عليك استشارة الشركات المتخصصة بتركيب الطاقة الشمسية كشركة الإمتياز من أجل معرفة نوع البطاريات المناسبة لمنزلك وعددها.

هل يمكنني تشغيل منزلي باستخدام الطاقة الشمسية فقط؟

نعم بإمكانك تشغيل منزلك باستخدام منظومة الطاقة الشمسية، ولكن يجب عليك تركيب منظومة كبيرة تغطي كافة احتياجات منزلك للكهرباء.

بالتالي يجب عليك تركيب عدد كبير من الألواح الشمسية والبطاريات، كما يجب عليك اختيار مكان جيد لتركيب الألواح لزيادة كمية أشعة الشمس التي سوف تتعرض لها.

كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن

تختلف تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية منزل لأخر، وذلك بسبب اختلاف كمية استهلاك الكهرباء من منزل لأخر، فكلما ازدادت كمية الكهرباء التي تحتاج إليها في منزلك ازداد معها عدد الألواح والبطاريات التي ستحتاجها لتغطية احتياجك وازدادت التكلفة.

كما أن تكلفة تركيب الطاقة الشمسية تختلف باختلاف نوع الألواح والبطاريات التي سوف تقوم بتركيبها.

تكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمنازل

بشكل تقريبي يحتاج المنزل الأردني ما بين الـ 15 والـ 22 لوح شمسي من أجل تغطية كامل احتياجاته من الطاقة الكهربائية، وهذا يعني أن تكلفة التركيب سوف تتراوح بين 9000 و15000 دولار أمريكي.

ويعد هذا الرقم تقريبي حيث يمكن أن تكون التكلف أكثر أو أقل من ذلك، وعلى الرغم من أن تكلفة الألواح الشمسية مرتفعة نوعاً ما إلا أنها استثمار ناجح بكل تأكيد كما أن العمر الافتراضي لهذه الألواح 25 عاماً.

وهذا يعني أن نظام الطاقة الشمسية سوف يسهم في توفير فواتير الكهرباء لمدة 25 عاماً، كما أن هناك الكثير من الشركات الداعمة للطاقة البديلة مثل شركتنا الإمتياز التي تقدم لك خدمات تركيب الألواح الشمسية وتقدم عروض وحسومات بشكل مستمر.

يمكنك التواصل معنا عبر الوتس آب لطلب خدمات صيانة او تنظيف او تركيب الالواح الشمسية في الاردن، وذلك من خلال النقر على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top