أسباب كسر زجاج الألواح الشمسية

ربما تتسائل عن أسباب كسر زجاج الألواح الشمسية حيث أن الألواح الشمسية مصنوعة من خلايا شمسية من مادة السيليكون Si، وتكون هذه الخلايا مغطاة بطبقة زجاجية من أجل منع العوامل الخارجية من التأثير عليها.

ولكن هل يستطيع هذا الزجاج حمايتها؟ وهل زجاج الألواح الشمسية قابل للكسر؟ وماهي الأسباب التي ستؤدي لذلك، سوف نحاول الإجابة عن جميع هذه التساؤلات في هذا المقال.

ولكن قبل الحديث عن موضوعنا، إذا كنت في الاردن وتريد التعامل مع شركة تركيب الواح الطاقة الشمسية متخصصة، أو تريد خدمات تنظيف الخلايا الشمسية فيمكنك الإتصال بنا على هذا الرقم: 0798495491

هل يمكن كسر زجاج الألواح الشمسية

يتم تصنيع الزجاج الألواح الشمسية باستخدام مواد معينة تكسبه قوة وصلابة وتجعله أكثر مقاومة للصدمات، كما أن طريقة تصنيع هذا الزجاج مشابهة لحد كبير طريقة تصنيع الزجاج الأمامي للسيارات.

يعتبر زجاج الألواح الشمسية أقسى بكثير من الزجاج العادي، وذلك لحماية الخلايا الشمسية التي يغطيها، حيث يشكل هذا الزجاج حاجزاً يمنع دخول المياه والأتربة لداخل اللوح.

كما أنه يسمح بمرور ضوء الشمس للخلايا الشمسية دون تعرض الأشعة للانحراف أو الانكسار.

على الرغم من المزايا العديدة التي يتمتع بها هذه الزجاج، إلا أنه مازال قابلاً للكسر في حال تعرضه لصدمة قوية، ولا سيما أنه معرض بشكل دائم لتأثير العوامل الجوية المختلفة.

ربما يهمك: تغيير زجاج اللوح الشمسي

ماذا يحدث عند كسر زجاج الألواح الشمسية

من الوارد جداً تعرض زجاج الألواح الشمسية للكسر، وتتوقف الأضرار المحتملة على قوة الصدمة وحجم الكسر.

تقوم الشركات تصنيع الألواح الشمسية باستخدام مواد خاصة تسهم في حماية الخلايا الشمسية عند تعرض الزجاج للكسر، وتمنع تناثر قطع الزجاج المكسور.

أي أنه عند ما يعرض زجاج الألواح لصدمة قوية، فإنه سوف ينكسر لقطع صغيرة، ولكن لن تتناثر هذه القطع بل ستبقى في مكانها وستبقى متصلة مع بعضها في غالب الأحيان.

وربما تبقى الخلايا الشمسية قادرة على امتصاص الضوء وتوليد الطاقة، وذلك في حال كان حجم الضرر صغيراً، ويمكن عندها استخدام مواد خاصة تمنع تسرب المياه لداخل اللوح.

أسباب كسر زجاج الألواح الشمسية

يوجد عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي لكسر الزجاج الأمامي للألواح الشمسية، ومنها:

  • اصطدام الألواح الشمسية خلال عملية التحميل قد يسبب كسر الزجاج.
  • التركيب الخاطئ للألواح الشمسية يمكن أن يسبب سقوطها وكسر زجاجها.
  • سقوط الأجسام الثقيلة على السطح العلوي للوح.
  • عدم إتباع إرشادات التركيب وعدم تثبيت الألواح بشكل جيد.
  • استخدام أنواع رديئة من الزجاج خلال عمليات التصنيع.
  • استخدام مشابك ذات حواف حادة خلال عملية التثبيت.
  • تعرض الألواح للاهتزازات داخل الشاحنة خلال عملية النقل.
  • وجود بعض النقاط الساخنة في اللوح قد يؤدي لكسر زجاج اللوح.
  • تساقط حبات البرد الكبيرة على اللوح قد يسبب كسر زجاج اللوح.
  • الوقوف فوق اللوح أو المشي عليه قد يسبب تشقق أو كسر الزجاج.
  • كما يمكن أن تتعرض الألواح لحوادث أخرى تسبب كسر زجاج الألواح أو تلفها.

تغيرات درجة الحرارة قد تؤدي لكسر زجاج الألواح

ترتفع حرارة الألواح خلال أيام الصيف الحارة، ويؤدي ذلك لتمدد الزجاج، ولكن في بعض الأحيان عند ارتفاع درجات الحرارة بشدة، وبسرعة فإن سرعة تمدد الزجاج تكون غير كافة مما يؤدي لحدوث تشققات في زجاج اللوح الشمسي.

تدعى هذه الظاهرة بالصدمة الحرارية، وقد تتسبب في بعض الأحيان بكسر الزجاج.

كما يمكن لرش الماء البارد على الألواح في فصل الصيف أن يؤدي لتهشم الزجاج، وذلك بسبب تعرضه لتغيرات شديدة في درجة الحرارة، وتدعي هذه الحالة بالإجهاد الحراري.

لذلك من الأفضل عدم تعريض الألواح الشمسية الخاصة بك لتغيرات كبيرة في درجات الحرارة من أجل المحافظة على سلامتها.

هل أنت مهتم بـ: تصليح الألواح الشمسية المكسورة أو المثقوبة

غسيل الألواح الشمسية قد يكون سبب في كسر زجاجها

على عكس ما يعتقده البعض فإن عملية تنظيف الألواح الشمسية تتطلب الكثير من الخبرة، لأن غسل الألواح الشمسية بطريقة خاطئ قد يسبب كسر زجاجها.

كمت أن كثير من الناس يقومون بتنظيف الألواح باستخدام أدوات حادة وقاسية قد تسبب تصدع زجاج الألواح، بالإضافة لذلك فإن عدد كبير من الناس يقوم بغسل الألواح باستخدام خرطوم المياه، في منتصف النهار، ولا يدركون خطر ذلك على الألواح.

يجب تنظيف الألواح إما في ساعات الصباح الباكر أو في الساعات الليل عندما تكون الألواح باردة، كما يجب تجنب الوقف أو المشي فوق الألواح خلال عملية التنظيف.

من الأفضل طلب خدمة التنظيف من الشركات المتخصصة في هذه المهمة، من أجل المحافظة على سلامة الألواح الخاصة بك.

هل الألواح الشمسية المكسورة خطيرة؟

لا داعي للزعر عند كسر زجاج الألواح الشمسية، لكن لا يجب اهمال الألواح المكسورة، ولذلك لأنها قد تحتوي على مواد سامة مثل الرصاص والسيليكون، والزرنيخ وغيرها من المواد الأخرى.

وبمكن أن تكون هذه المواد خطرة على صحتك وسلامتك، كما أن زجاج الألواح يعمل كحاجز يمنع دخول الماء لداخل الألواح الشمسية، وعند إصابته بكسر أو تصدع فأن المياه سوف تتسرب لداخل اللوح.

وقد يؤدي تسرب المياه لحدوث تماس كهربائي أو نشوب حريق.

لذلك نصح بالاستعانة بالشركات المتخصصة من أجل إزالة الألواح المكسورة، فهي تمتلك خبرة كبيرة وفريق محترف مجهز للتعامل مع هذه الحالات.

سؤال يسأله الآخرون: هل البرد يؤثر على الطاقة الشمسية

هل تفقد الألواح الشمسية كفاءتها بعد كسر الزجاج؟

بالتأكيد سوف تفقد الألواح بعضاً من كفاءتها وقدرتها على توليد الكهرباء عند حدوث كسر في الزجاج العلوي للألواح.

ولكن يتناسب انخفاض الكفاءة الذي يصيب الألواح مع حجم الضرر الذي لحق بها، ومع عدد الخلايا الشمسية المتضررة.

هل ستلاحظ كسر زجاج الألواح الشمسية الخاصة بك؟

لا يلاحظ العديد من الناس الذين يمتلكون الألواح الشمسية كسور زجاج الألواح بعد حدوثها مباشرةً، وذلك لأن الألواح سوف تستمر بالعمل بعد كسر زجاجها، وقد لا يكون انخفاض كفاءتها واضحاً.

ولكن بعد فترة من الزمن في الغالب سوف يلاحظ مستخدمو هذه الألواح حدوث خلل في عمل الألواح، وانخفاض في كفاءتها، وذلك بسب تضرر الخلايا الشمسية.

ماهي عواقب كسر زجاج الألواح الشمسية؟

لا يمكن أن ينكسر زجاج الألواح الشمسية دون عوقب، ويتسأل العديد من الناس عن هذه العواقب، وهل يمكنهم ترك الألواح المكسورة مثبته أم يجب عليهم استبدالها.

يؤدي كسر زجاج الألواح الشمسية لما يلي:

1. انخفاض انتاج اللوح وضعف العزل

ؤدي كسر زجاج الألواح الشمسية لتسرب المياه لداخل اللوح ولاسيما في حالات هطول الأمطار، وبالتالي سوف يتدنى لدينا مستوى الغزل، وسوف تتضرر الخلايا الشمسية، وتنخفض كفاءة اللوح.

2. تلف الدارات داخل اللوح

يمكن أن يؤدي تسرب المياه والأوكسجين لتأكسد الدارات الموجودة بداخل اللوح الشمسي، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لصدأ هذه الدارات وفشلها في أداء مهمتها.

3. تشكل النقاط الساخنة

يؤدي كسر زجاج الألواح الشمسية لتشكل شقوق صغير لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، وقد تتطور لاحقاً لتصبح ما يدعى بالنقاط الساخنة، والتي تعني بداية تلف اللوح.

4. تهديد السلامة العامة

يمكن أن يؤدي وجود لوح طاقة شمسية مكسور لحدوث حريق على سطح المبنى، كما يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه الألواح للصدمة الكهربائية.

تواصل مع أفضل شركات الطاقة الشمسية في الأردن

إذا كنت تسكن في الاردن وترغب بالاستعانة بشركة متخصصة في تركيب أو تنظيف أو صيانة الالواح الشمسية، أو إذا كنت تريد إستشارة من المهندسين عبر الهاتف فيمكنك التواصل معنا عبر الرقم التالي: 0798495491

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top