أسباب إحتراق الألواح الشمسية

تمتاز الألواح الشمسية بطول عمرها الافتراضي، حيث يمكن أن تعمل هذه الألواح لسنوات طويلة دون الحاجة للصيانة، كما تسعى الشركات الداعمة للطاقة الشمسية لإنتاج بطاريات تدوم لعدة سنوات دون انخفاض في كفاءتها.

وعلى الرغم من المزايا العديدة التي تمتلكها هذه الألواح، إلا أن العديد من الناس مازالوا يتساءلون هل هذه الألواح خطيرة؟ وهل هي قابلة للاشتعال؟ وهل يمكن أن تتسبب بحرائق؟ وما هي أسباب احتراق الألواح الشمسية؟

سوف نحاول الإجابة عن جميع هذه التساؤلات في هذا المقال.

ولكن قبل الحديث عن موضوعنا، إذا كنت في الاردن وتريد شركة تركيب الواح الطاقة الشمسية او تنظيفها أو صيانتها فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

هل يمكن أن تتسبب الألواح الشمسية بحرائق

تعتبر الألواح الشمسية آمنة، لكن مخاوف الناس المتزايدة حول الحرائق هي التي تدفعهم لهذه التساؤلات، حيث أن حرائق الألواح الشمسية نادرة الحدوث، وبشكل عام فإن خطر حدوث حرائق المنظومة الشمسية منخفض جداً.

تكون الألواح الشمسية آمنة إذا تم تثبيتها بشكل صحيح من قبل الشركات المتخصصة، كما أن معظم هذه الألواح تخضع لعدة اختبارات من قبل الشركات المصنعة قبل طرحها في الأسواق.

لكن يمكن أن يؤدي التثبيت غير الصحيح لهذه الألواح لنشوب حرائق، كما يمكن أن يؤدي التوصيل المعيب للأسلاك أو العزل غير الكافي لاشتعال الأسلاك والتوصيلات.

ربما يهمك: أسباب كسر زجاج الألواح الشمسية

مخاطر الألواح الشمسية

كما ذكرنا سابقنا فإن الحرائق المتعلقة بالألواح الشمسية نادرة وقليلة الحدوث، ولا توجد نسب رسمية حول هذا الموضوع، ولكن حسب ما ادعت إحدى الشركات الألمانية فإن نسبة حرائق الطاقة الشمسية تبلغ حوالي 0.006% من الحرائق، وهي نسبة قليلة لا تدعو للقلق.

كما أن بعض الدول تستخدم الألواح الشمسية منذ عقود، ونادراً ما يتم ربط سبب الحرائق التي حصلت في هذه الدول بألواح الطاقة الشمسية.

ما هي أسباب احتراق الألواح الشمسية؟

على الرغم من أن الحرائق المتعلقة بالألواح الشمسية نادرة، إلا أنها قد تحدث في بعض الأحيان، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لذلك.

وفيما يلي 5 أسباب رئيسية تؤدي إلى احتراق الألواح الشمسية:

  1. التصميم السيء للمنظومة الشمسية.
  2. التركيب الخاطئ لأجزاء النظام الشمسي.
  3. استخدام منتجات ذات جودة منخفضة أو من شركات غير معروفة.
  4. تطبيق جهد زائد على النظام الشمسي.
  5. العواصف القوية.

يمكن أن تؤدي جميع هذه الأسباب إلى حرائق، كما يمكن أن يؤدي ظهور النقاط الساخنة على سطح الألواح الشمسية لاحتراق هذه الألواح في حال إهمالها.

كما يجب عليك أن تدرك أن أسلاك المنظومة الشمسية تحتوي على الكهرباء، ويمكن للتوصيل الخاطئ لهذه الأسلاك أن يتسبب بنشوب حرائق، لذلك يجب الاستعانة بالشركات المتخصصة بتركيب هذه الأنظمة واتباع الإجراءات الصحيحة.

كما يجب عزل هذه الأسلاك وتركيب دارات حماية، من أجل ضمان سلامتك وسلامة منزلك، كما يجب التنبيه إلى أن هذه المشاكل يمكن أن تواجهك عند التركيب الغير صحيح لشبكة الكهرباء في منزلك.

هل تريد خدمات: تنظيف الخلايا الشمسية

5 نصائح لتقليل من خطر حدوث حرائق في الألواح الشمسية

من أجل منع أو تقليل مخاطر حرائق الألواح الشمسية يجب عليك ابتاع بعض الاحتياطات والتي تتضمن:

1. تركيب الألواح الشمسية من قبل شركات متخصصة

يجب عليك اختيار شركة ذات سمعة جيدة من أجل تركيب نظام الألواح الشمسية، لأن الشركات المتخصصة تقوم بإرسال عمال وخبراء متخصصين في هذا المجال.

كما أن هذه الشركات تقوم باختيار أفضل المعدات والقطع ذات الجودة العالية، بالإضافة لذلك فإنها تقوم بتركيب دارات حماية تقوم بفصل التيار بشكل تلقائي عند حدوث حريق، وذلك لمنع انتشار الحريق.

2. شراء الألواح الشمسية من الشركات المعروفة

يجب عليك شراء الألواح الشمسية عالية الجودة وتجنب شراء الألواح منخفضة الجودة ذات السعر المنخفض.

كما يجب عليك شراء الألواح الشمسية التي يتم تصنيعها من الشركات المعروفة، وذلك لأن الألواح المقلدة أو غير الأصلية قد تأدي لنشوب حريق.

توفر شركات ببيع وتركيب الألواح الشمسية ضمانات على جودة الألواح الشمسية لذلك ينبغي عليك التأكد من حصولك على ضمان عند شراء هذه الألواح.

3. الصيانة المنتظمة لنظام الطاقة الشمسية

يحتاج النظام الشمسي للصيانة والتأكد من عدم وجود مشاكل بصورة دورية، كما يجب عليك التأكد من نظافة الألواح، والتأكد من سلامة الأسلاك والتوصيلات.

حيث تتعرض التوصيلات في بعض الأحيان لأضرار الناتجة عن وجود القوارض والحيوانات الأخرى التي تقوم بالتهام الأسلاك، لذلك يجب عليك تفقد الأسلاك من حين لأخر.

4. عدم تثبيت الألواح بنفسك

على الرغم من أن عملية تثبيت الألواح قد تبدو سهلة، إلا أنه يجب عليك الاستعانة بفريق متخصص من أجل تجنب المشاكل في المستقبل، كما أن أنظمة الطاقة الشمسية معقدة بعض الشيء.

5. استخدام أنواع معينة من المحولات

يعمل المحول أو الانفرتير على تحويل التيار الكهربائي من الذي تولده الألواح الشمسية لتيار كهربائي قابل للاستخدام المنزلي.
يوصي الخبراء والمختصين باستخدام المحولات الدقيقة عند تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، لأنها تساعد في منع الحرائق.

حيث يحتوي هذا النوع من المحولات على دارات تمنع ندفق الكهرباء في حال حصول أي خلل.

هل يجب فصل التيار الكهربائي في حال حدوث حريق

من المؤكد يجب عليك فصل التيار الكهربائي الوارد من الألواح الشمسية في حال حدوث حريق، كما يجب عليك فصل الكهرباء عن المنزل أو المبنى لمنع انتشار الحريق.

يقوم فريق الإطفاء والإنقاذ بهذه المهمة فور وصولهم إلى موقع الحريق، ولاسيما عند اندلاع الحريق في منتصف النهار، لأنه في ذلك الوقت سوف تستمر الألواح الشمسية بتوليد الكهرباء من ضوء الشمس، وقد تأدي لانتقال الحريق إلى المنظومة الشمسية المتصلة بها.

لذلك يجب عليك فصل الكهرباء بأقصى سرعة ممكنة لتجنب المزيد من الأضرار.

هل تبحث عن إجابة هذا السؤال: هل البرد يؤثر على الطاقة الشمسية؟

هل الألواح الشمسية خطرة في حال نشوب حريق

قد تكون الألواح الشمسية خطرة على صحتك وصحية رجال الإطفاء في حال نشوب حريق، وذلك لعدة أسباب هي:

  • تحتوي الألواح الشمسي والبطاريات على مواد كيمائية يمكن أن تؤدي لانطلاق غازات سامة خطرة على حياة الإنسان في حال نشوب الحريق.
  • تمر الكهرباء بداخل الأسلاك التي يتم تمديدها والتي قد تؤدي لصدمة كهربائية تودي بحياة الأشخاص، لذلك يجب فصل الكهرباء فور حدوث الحريق.
  • قد يعيق تركيب الألواح الغير منتظمة عل الأسطح وصول رجال الإطفاء لموقع الحريق، لذلك ينبغي عند تركيب الألواح مراعاة شروط السلامة وترك ممرات بين هذه الألواح.
  • قد تصبح الألواح الشمسية زلقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقد تأدي لانزلاق المنقذين ورجال الإطفاء.

الخلاصة

تعد الألواح الشمسية أمنة إذا تم تركيبها من قبل الفنين والمتخصصين، كما تعد الحرائق التي تسببها الألواح الشمسية نادرة، إلا أن هذه الألواح قد تسبب في نشوب الحرائق في حال تركيبها بصورة غير صحيحة أو في حال سوء تصميم النظام الشمسي.

في حال كنت ترغب في تركيب الألواح الشمسية ينبغي عليك اتباع التعليمات والنصائح التي ذكرنها، وتأكد من سلامة نظامك الشمسي بصورة دورية.

شركات الطاقة الشمسية في الاردن

إذا كنت تريد صيانة الواح الطاقة الشمسية الخاص بسبب احتراقها أو كسرها، أو اذا كنت تريد شركة متخصصة في تركيب الالواح الشمسية في الاردن، أو إذا كنت ترغب بطلب استشارة من مهندسين متخصصين فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي من داخل الأردن عبر هذا الرقم: 0798495491

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top