هل الواح الطاقة الشمسية تكهرب؟

هل الواح الطاقة الشمسية تكهرب؟

يتساءل العديد ممن قاموا بتثبيت الواح الطاقة الشمسية حول مدى خطورة هذه الألواح، وهل يمكن أن تكهرب؟ أو أن تصعق شخص بالكهرباء أثناء تنظيفها أو لمسها؟

إذا أردت معرفة الإجابة عن هذه التساؤلات تابع قراءة هذا المقال.

ولكن الإجابة عن جميع هذه التساؤلات؛ إذا كنت في الاردن وترغب بالاستعانة بشركة متخصصة في الطاقة الشمسية سواء كان ذلك تركيب الواح الطاقة الشمسية أو صيانتها او تنظيفها فنحن في شركة الامتياز نقدم ذلك، لطب خدماتنا او للمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

ما نوع الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية؟

تحتوي الألواح الشمسية على خلايا شمسية مصنوعة من مادة السيلكون Si نصف الناقلة، وهي الجزء الفعال في هذه الألواح.

فعند تعرض الألواح لضوء الشمس، فإن الخلايا الشمسية تقوم بتوليد تيار كهربائي متواصل DC ناتج عن حركة الإلكترونات الحرة الموجودة ضمن هذه الخلايا.

وبشكلٍ عام يعتبر التيار المتواصل DC الصادر عن الألواح الشمسية أقل خطورة من التيار المتناوب AC الذي تأمنه لنا شبكة الكهرباء.

هل التيار الكهربائي الصادر عن الألواح الشمسية خطير؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الألواح الشمسية تولد تيار كهربائي متواصل DC وهو أقل خطورة من التيار المتناوب، ولكن هذا لا يعني إهمال إجراءات السلامة عند التعامل مع هذه الألواح.

تكون الأسلاك التي يتم استخدامها لنقل التيار الصادر عن الألواح معزولة بالكامل، ويتم عادةً استخدام وصلات كهربائية من نوع MC4 ذات الجودة العالية، والتي يمكن لمسها دون خوف.

وتكون هذه الوصلات مقاومة للماء وتمنع وصوله للأسلاك، ولكن عند تركيب الألواح ينبغي توصيل الألواح بشكل صحيح، وحماية الأسلاك من التعرض للعوامل الجوية، لأن التماس الناتج عن التيار المتواصل ذو حرارة مرتفعة ويمكن بحرائق.

هل يمكن أن أتعرض للصعق بالألواح الشمسية؟

بشكل عام يتراوح جهد التيار الكهربائي المتواصل الصارد عن اللوح الشمسي الواحد بين الـ 12 – 18 فولت، بالتالي من غير الوارد اصابتك بصعقة كهربائية عند التعرض لهذا التيار.

ولكن عند وصل مجموعة من الألواح الشمسية على التسلسل كما في مجموعات الألواح الكبيرة، فإن قيمة جهد التيار الصادر عن الألواح سوف تكون أكبر من ذلك بكثير بالتالي قد تكون الصدمة الكهربائية الناتجة عن هذه التيار مميتة.

وغالباً ما تتراوح قيمة الفولتية في أنظمة الطاقة الشمسية الخاصة بالمنازل بين الـ 12 و48 فولت، وهي غير خطيرة وقد يسبب التماس مع التيار الصادر عن هذه المجموعات بعض الدغدغة، وهو غير مميت.

هل يمكن أن أتعرض لصدمة كهربائية إذا لمست الألواح الشمسية؟

يتم تصنع الألواح الشمسية من قبل الشركات لتكون آمنة عند لمسها، وكان الألواح الشمسية كغيرها من الأجهزة الكهربائية ينبغي الحذر عند التعامل معها.

فعلى الرغم من أن الألواح الشمسية أمنة في غالب الأحيان إلا أن خطر الصدمة موجود، لذلك من الأفضل ارتداء القفازات عند لمسها لتجنب خطر الصعق ولأنها قد تكون ساخنة.

ومع ذلك تكون الصدمة الكهربائية الناتجة عن الألواح الشمسية طفيفة، ولكن كما هو معروف فإن الألواح الشمسية تكون مثبتة في الأماكن المرتفعة، وقد تسبب الصدمات الكهربائية الخفيفة خلل في التوازن والسقوط وبالتالي قد تؤدي للموت.

ويعد السقوط من الأماكن المرتفعة من أكثر أسباب الوفيات الناتجة عن الصعق بالألواح الشمسية، ومع ذلك تبقى احتمالية الصدمة بالألواح الشمسية نادرة الحدوث، في حال كانت الألواح الشمسية تعمل بشكل صحيح.

هل يمكن أن أتكهرب خلال تنظيف الألواح الشمسية؟

تعتبر الخلايا الشمسية هي الجزء الكهربائي والمكون الرئيسي للألواح الشمسية، لذلك تقوم الشركات المتخصصة بتصنيع هذه الألواح بتغطية الخلايا بالزجاج المقسى، وإحاطة اللوح بإطار من الألمنيوم.

وتكون هذه الألواح مقاومة لعوامل الطقس المختلفة من ماء وغبار، ولكن في حال كان زجاج هذه الألواح مكسوراً فمن الممكن تسرب المياه والمنظفات لداخل اللوح، والتعرض لصدمة أو نشوب حريق.

لذلك ينبغي عليك التعامل مع الألواح بحرص وحذر عند القيام بعملية تنظيفها، كما يجب أن تتم عملية التنظيف في ساعات النهار الأولى أو بعد غروب الشمس، تضمن سلامة الألواح.

ففي ساعات الظهر غالباً ما تكون الألواح ساخنة وحرارة الزجاج الذي يغطيها مرتفعة، وقد يؤدي صب الماء على الألواح لتشقق زجاج اللوح وتسرب الماء للخلايا الشمسية.

هل يجب تأريض الألواح الشمسية؟

تعد عملية التأريض ضرورية وذلك من أجل تفريغ أجسام الألواح الشمسية من الشحنات الكهربائية الزائدة، وعادةً ما يتم تأريض المنصب الألواح الشمسية، بالتالي يؤمن ذلك تأريض جميع الألواح.

تسهم عملية تأريض الألواح بتقليل احتمل أن يصاب أحدهم بصدمة كهربائية خلال عملية صيانة وخلال عملية غسيل الألواح.

كما أن تأريض الألواح الشمسية يسهم في حمايتها من الاشتعال عند حدوث تماس كهربائي.

ملاحظة: عملية التأريض هي توصيل الأجزاء المعدنية المكشوفة من المنظومة الشمسية مع الأرض بواسطة سلك نحاسي، ويسهم ذلك في تفريغ الكهرباء في الأرض.

هل يجب إيقاف الألواح الشمسية عند تنظيفها؟

تعمل الألواح الشمسية بواسطة ضوء الشمس، فعند تعرضها لأشعة الشمس تقوم بتوليد تيار كهربائي، ولا يمكن إيقاف هذه العملية بالتالي لا يمكن إيقاف الألواح الشمسية عن العمل.

وقد يخطر ببال البعض أن فصل القاطع الكهربائي الموجود في المنزل والخاص بنظام الطاقة الشمسية قد يقوم بإطفاء الألواح، ولكن ذلك غير صحيح.

حيث أن هذا القاطع يقوم بقطع التيار الكهربائي الوارد من الألواح الشمسية عن المنزل، ولا يقوم بإيقاف الألواح.

بالتالي عندما ترغب في تنظيف أو صيانة الألواح يجب عليك الانتظار لحين غروب الشمس وعندها سوف تنطفئ الألواح من تلقاء نفسها.

هل يمكن للانفرتر أن يكهرب؟

يعمل الانفرتر على تحويل التيار الكهربائي المتواصل DC الصادر عن الألواح الشمسية لتيار كهربائي متناوب AC مماثل للتيار الشبكة، وبالتالي فإن لمس الأسلاك الصادر عنه قد يسبب لك صدمة كهربائية.

كما أن الانفرتر من أكثر مكونات نظام الطاقة الشمسية أهميةً وتعقيداً لذلك يجب عليك شراء انفرتر من علامة تجارية معروفة، وذلك من أجل ضمان عدم حدوث تماس أو خلل كهربائي.

نصائح لتجنب التكهرب بالألواح الشمسية؟

من أجل المحافظة على سلامتك يجب عليك اتباع بعض النصائح والإرشادات عند القيام بفحص وتنظيف ألواح الطاقة الشمسية، ومهم هذه النصائح:

  • استخدام معدات الحماية الشخصية: يجب ارتداء المعدات الواقية والعازلة كنظارات السلامة والقفازات العازلة، كما يجب ارتداء الخوذة.
  • استخدام أدوات معزولة: عند القيام بعمليات الصيانة يجب عليك استخدام معدات الصيانة ذات الأطراف المعزولة، وذلك لتجنب تماس المعدن مع جسم الإنسان أو الأجسام الأخرى وحدوث تماس كهربائي.
  • تجنب تنظيف الألواح الشمسية خلال ساعات النهار: يمكن أن يسبب تنظيف الألواح الشمسية خلال ساعات النهار لأن الألواح تكون قيد العمل عند تعرضها للضوء، وقد يسبب تنظيفها في هذه الفترة تلف الألواح الشمسية أو حدوث تماس كهربائي ضمن الألواح.
  • استخدام مواد تنظيف الخاصة بالألواح: تحافظ هذه المواد على سلامة الألواح، وتقلل من خطر الإصابة بصعقة كهربائية.

بشكل عام يمكننا القول أن حوادث التكهرب بالألواح شمسية قليلة الحدوث ونادرة جداً، وغالباً ما يكون سببها إصابة اللوح الشمسي بخلل، أو كسر الزجاج الذي يغطي الخلايا الشمسية.

فإذا كنت تحتاج لتعديل أو صيانة أو غسيل الألواح الشمسية الخاصة بك، فلا داعي لتعريض نفسك للخطر، يمكنك التواصل مع شركة الإمتياز وسوف نقوم بإرسال عمال محترفين للقيام بهذه العملية.

حيث يمكنك التواصل على الرقم التالي: 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا من خلال الضغط على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top