لوح طاقة شمسية ماذا يشغل؟

لوح طاقة شمسية ماذا يشغل؟

تعتبر ألواح الطاقة الشمسية من أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها بتوليد الكهرباء لعالمنا دون إلحاق أي ضرر على البيئية، ويمكننا القول أن هذه الألواح هي مستقبل الطاقة البديلة لكوكبنا.

تمتاز هذه الألواح بقدرتها المذهلة على تحويل ضوء الشمس الوارد للأرض لتيار كهربائي يمكن استخدامه لتشغيل مختلف الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات.

وأصبح العديد من الناس يرغبون باقتناء هذه الألواح والاستفادة من الكهرباء المجانية التي تولدها، ولعلك منن يرغب بتركيب هذه الألواح لمنزلك أو مكتبك.

ولكن بكل تأكيد سوف تتساءل عن مدى فعالية هذه الألواح وقدرتها على توليد الكهرباء، وهل هي قادرة على تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية؟

من أجل معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة تابع قراءة المقال.

ولكن قبل الحديث عن ذلك؛ إذا كنت في الاردن وتريد شركة متخصصة في تركيب الالواح الشمسية أو صيانتها او تنظيفها فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

هل يمكن الاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية لتشغيل الأجهزة الكهربائية

تعتبر الألواح الشمسية من أهم الطراق لتولد الطاقة البديلة بالاعتماد على ضوء الشمس، حيث تتألف هذه لألواح من خلايا شمسية مصنوعة من مادة السيليكون Si.

وعند تعرض بلورات السيليكون لضوء الشمس فإن الإلكترونات الموجودة في هذه الخلايا سوف تتحرك، لينتج عن حركتها تيار كهربائي متواصل DC، ينتقل عبر الكابلات لباقي أجزاء المنظومة الشمسية.

وبطبع يمكنك الاستفادة من التيار الصادر عن المنظومة لتشغيل مختلف الأجهزة الكهربائية، ولكن يجب أن تكون كمية الكهرباء التي تولدها منظومة الألواح الشمسية أكبر من كمية الطاقة التي يحتاجها الجهاز الذي تريد تشغيله.

ماذا يشغل لوح الطاقة الشمسية

للإجابة عن هذا السؤال يجب عليك معرفة كمية الكهرباء التي ينتجها اللوح الشمسي الخاص بك ويرجع ذلك لنوع وحجم ذلك اللوح، ويعبر عن كمية الكهرباء التي ينتجها اللوح بالاستطاعة اللوح الشمسي.

فمثلاً الألواح الطاقة الشمسية أحادية البلورة (Monocrystalline) أو ألواح الموني أكثر قدرة على توليد الكهرباء من ألواح متعددة البلورات (Polycrystalline) أو ألواح البولي، عند المقارنة بين لوحين بنفس الحجم.

كما أن لكمية الضوء الذي يتلقها هذا اللوح دور كبير في تحديد نوع الأجهزة الكهربائية التي يمكن تشغيلها عن طريقة الكهرباء المتولدة عن اللوح.

ولكن لتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تستخدمها عادةً يجب عليك أن تقوم بتوصيل اللوح مع عاكس أو انفرتر من أجل الحصول على تيار كهربائي متناوب AC بتوتر 220 أو 110 فولط.

ما هي الأجهزة الكهربائية التي أستطيع تشغيلها باستخدام الألواح الشمسية

يتعلق ذلك بكمية كمية الكهرباء التي تولدها الألواح الشمسية التي يمتلكها، ويرجع ذلك لعددها ونوعها واستطاعة كل لوح منها.

كما يجب عليك معرفة استطاعة الجهاز الذي ترغب في تشغيله، وهي كمية الكهرباء التي تستهلكها الجهاز، وتقدر بالواط الساعي أو الواط \ الساعة.

فإذا كان لديك جهاز باستطاعة 100 واط ساعي، لهذا يعني أن الجهاز سوف يستهلك 100 واط خلال الساعة الواحدة، وعادةً ما تكون الاستطاعة مكتوبة على الجهاز وبجانب قيمة الاستطاعة الرمز (W).

أما استطاعة المنظومة الشمسية الخاصة بك فهي مجموع استطاعة الألواح المثبتة على السطح، وعادةً ما تكون مكتوبة على الملصق المواصفات الموجود على الوجه الخلفي للوح بالقرب علبة التوصيل.

تكون استطاعة اللوح مكتوبة مقابل Power Max أو Pmax وبجنب قيمة الاستطاعة الحرف (W) في ملصق المواصفات.

فعلى سبيل المثال لو أنك تمتلك نظام شمسي يحتوي على 3 ألواح، واستطاعة اللوح الواحد 200 واط، فهذا يعني أن هذا النظام سوف ينتج 600 واط عند تعرض الألواح المثبتة للشمس لمدة ساعة كاملة.

ولكن للأسف تكون استطاعة النظام الفعلية أقل من ذلك، لأن الاستطاعة المكتوبة هي أقصى استطاعة يمكن للألواح الشمسية أن تنتجها.

وتعتمد استطاعة اللوح الشمسي الفعلية على كمية الضوء التي يتعرض لها، وتتراوح من 70 – 80% من الاستطاعة المكتوبة على اللوح في أحسن الأحوال، بالإضافة لذلك فإن التيار الكهربائي بعد مروره الانفرتر يخسر ما يقارب 10% من استطاعته.

بالتالي فإن استطاعة هذا النظام قد تصل لـ 520 واط في أفضل الحالات، وهو قادر على تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تستهلك ما دون ذلك فقط خلال فترة تعرض الألواح لضوء الشمس.

هل يمكن الاستغناء عن الكهرباء وتشغيل المنزل على الطاقة الشمسية

تحتوي منظومة الألواح الشمسية على بطاريات من أجل تخزين الطاقة الكهربائية المتولدة عن الألواح، واستخدامها في ساعات الليل أو في الأيام الغائمة.

بتالي يمكن أن تمدك الألواح الشمسية بالطاقة الكهربائية طوال اليوم، ولكن يتوقف ذلك على كمية الكهرباء التي تولدها المنظومة الشمسية الخاصة بك خلال الـ 24 ساعة، ومعدل استهلكك للتيار الكهربائي في منزلك أو مكتبك.

إن معرفة معدل استهلاكك للكهرباء هو أمر في غاية السهولة، حيث أن معدل الشهري يكون مكتوباً على فواتير الكهرباء مقدراً بالكيلو واط الساعي.

ومن الأفضل الاطلاع على أكثر من فاتورة، فلو افترضنا أنك تستهلك في الشهر الواحد 900 كيلو واط، بالتالي فإن استهلاكك اليومي يتراوح 30 كيلو واط تقريباً أي 30000 واط.

بالتالي يجب عليك تركيب نظام طاقة شمسية يولد أكثر من 30000 كيلو واط يوماً لتغطية حاجة منزلك من الكهرباء والاستغناء عن كهرباء الشبكة.

هل يمكن تشغيل الجهاز مباشرةً من الألواح الشمسية

كما ذكرنا سابقاً تعمل معظم الأجهزة الكهربائية بوسطة تيار كهربائي متناوب AC، وكما نعلم فإن التيار الكهربائي الصادر عن الألواح الشمسية هو تيار مستمر DC.

لذلك يجب عليك استخدام الانفرتر أو العاكس من أجل تحويل تيار الألواح الشمسية المستمر DC لتيار متناوب AC، وعندها سوف تتمكن من تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تمتلكها.

كما أن توصيل الأجهزة الكهربائية الموجودة في منزلك مع الألواح الشمسية بشكل مباشر دون استخدام انفرتر سوف يسبب تلف الأجهزة.

هل هنالك أجهزة كهربائية يمكن تشغيلها بشكل مباشر على الألواح الشمسية

بشكل عام تكون الأجهزة الكهربائية مصممة للعمل بواسطة تيار كهربائي متناوب AC بتوتر 220 أو 110 فولت، يرجع ذلك لتوتر تيار الشبكة في البلد الذي تسكن فيه.

ولكن مع انتشار الألواح الشمسية واستخدامها لتوليد التيار الكهربائي خلال الرحلات وأثناء التخييم، فإن بعض الشركات قد قامت بتطوير أجهزة كهربائية يمكنها العمل على التيار الذي تنتجه الألواح الشمسية.

ولكن عند لتوصيل الأجهزة الكهربائية بشكل مباشر مع الألواح سوف تحتاج لجهاز تنظيم جهد التيار (جهاز تنظيم شحن) من أجل المحافظة على سلامة الأجهزة.

حيث أن جهد التيار الصادر عن الألواح الشمسية غير مستقر، لأنه مرتبط كمية الضوء الذي يتعرض لها اللوح، ويعمل هذا الجهاز ضبط وتثبيت جهد التيار على 12 أو 24 فولت، ويرجع ذلك لنوع الجهاز.

كما أن بعض الشركات قد قامت بتصميم برادات وغسالات خاصة تحتوي بداخلها على انفرتر، من أجل تشغلها بواسطة التيار الصادر عن ألواح الطاقة الشمسية بشكل مباشر.

وفي العادة يتم استخدام هذه الأجهزة في البلدان التي تعاني من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

هل يمكنني تشغيل أجهزة كهربائية استطاعتها أكبر من استطاعة الألواح الشمسية التي أمتلكها

إذا كانت منظومة الطاقة الشمسية التي تمتلكها تحتوي على بطاريات مشحونة، فبالتأكيد يمكنك ذلك، ولكنك سوف تقوم باستهلاك الطاقة الكهربائية المخزنة في هذه البطاريات.

ولكن كما ذكرنا من قبل يجب أن تكون استطاعة الجهاز الكهربائي أصغر من استطاعة التيار الصادر عن الانفرتر.

ما هي الأجهزة التي لا يمكن لألواح الطاقة الشمسية تشغيلها

يعتمد ذلك على حجم وعدد الألواح التي تمتلكها وسعة بطاريات المنظومة الشمسية واستطاعة الانفرتر.

بشكل عام لا ينصح بتشغيل الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء مثل:

  • أجهزة التسخين (سخان المياه الكهربائي، الأفران الكهربائية، أجهزة الطهو الكهربائية).
  • أجهزة التدفئة والتكيف (مدافئ الكهرباء، المكيفات، مراوح التسخين)
  • مجففات الملابس.
  • شحن السيارة الكهربائية، حيث أن شحن هذه السيارات يتطلب الكثير من الكهرباء.

وغيرها من الأجهزة ذات الاستطاعة العالية.

هل يمكن تشغيل التلفزيون على ألواح الطاقة الشمسية

تعد الشاشات وأجهزة التلفاز من الأدوات الكهربائية التي ذات الاستطاعة الكهربائية المنخفضة بالمقارنة مع الأجهزة الكهربائية الأخرى، وهذا يعني أنه بإمكانك تشغيل التلفاز على نظام الألواح الشمسية الذي تمتلكه.

كما أن بعض الشركات قد قامت بتطوير أجهزة التلفاز لتعمل على تيار متواصل DC بجهد 12 فولت، بالتالي يمكن توصيل هذا الجهاز مع الألواح الشمسية بشكل مباشر، ولكن يجب استخدام منظم جهد.

ماذا يشغل لوح شمسي باستطاعة 100 واط:

يولد اللوح الشمسي 100 واط استطاعة فعلية تتراوح من 70 إلى 80 واط في الحالات الممتازة، ويتوقف ذلك على كمية الضوء التي يتعرض لها.

بالتالي هو قادر على تشغيل أجهزة التلفاز، وشحن الهواتف وأجهزة اللابتوب، وتشغيل الأجهزة الكهربائية ذات الاستطاعة المنخفضة، كلمبات الإنارة ومراوح السقف،

ويعد لوح الـ 100 واط مثالي لشحن البطاريات ذات السعات الصغيرة، ولرحلات التخييم.

في نهاية نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال، وإذا واجهت صعوبة في معرفة ماهي الأجهزة التي يمكن تشغيلها بواسطة النظام الشمسي الذي تمتلك، يمكنك التواصل مع شركة الإمتياز المتخصصة بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية وصيانتها، وسوف نقوم بتزيدك بجميع لمعلومات اللازمة.

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top