كم وزن لوح الطاقة الشمسية؟ وهل تختلف الاوزان باختلاف نوعها وحجمها واستطاعتها

كم وزن لوح الطاقة الشمسية؟ على حسب النوع والحجم والاستطاعة

ربما تتساءل عن وزن الواح الطاقة الشمسية لمعرفة الفرق بين الأنواع المختلفة أو لمعرفة هل سطح منزلك قادر على تحمل وزن منظومة الألواح الشمسية التي تلبي حاجة منزلك للطاقة؟ وهل يتوفر لديك مساحة كافة لتثبيت هذه الألواح؟

لمعرفة الإجابة عن هذه التساؤلات تابع قراءة هذه المقال.

ولكن قبل ذلك؛ إذا كنت في الاردن وترغب بالاستعانة بشركة متخصصة في مجال الطاقة الشمسية، فنحن هنا في شركة الإمتياز نقدم كافة الخدمات المتعلفة بالطاقة الشمسية، سواء كان ذلك تركيب الواح الطاقة الشمسية او صيانتها أو تنظيفها، كما نقدم استشارات عبر الهاتف، يمكنك الإتصال بنا على الرقم التالي للمزيد من التفاصيل: 0798495491

كم تزن ألواح الطاقة الشمسية:

في الحقيقة يختلف الوزن من لوح لأخر، وذلك بسبب اختلاف أنواع وأحجام الألواح الشمسية، فهناك ألواح شمسية مختلفة وفيما يلي أنواعها التي يختلف وزن كل منها:

  • الواح شمسية من النوع أحادي البلورة (monocrystalline)
  • ألواح شمسية من النوع عديد البلورات (polycrystalline)
  • ألواح شمسية ذات الأغشية الرقيقة (thin-film solar panels).

كما أن هناك ألواح شمسية تحتوي على 60 خلية شمسية فقط، وألواح تحتوي على 72 خلية، وألواح يصل عدد خلاياها الشمسية حتى الـ 96 خلية.

لذلك عندما ترغب في معرفة وزن لوح شمسي معين ينبغي عليك معرفة نوع اللوح وحجمه.

لماذا الألواح الشمسية ثقيلة للغاية:

تحتوي الألواح الشمسية على خلايا شمسية وهي الجزء الفعال في اللوح الشمسي والقادر على توليد الكهرباء، وتكون مكونة من بلورات السيليكون Si.

وتكون هذه الخلايا خفيفة الوزن، ويزن كل منها بضع مئات من الغرامات، إلا أن وزن اللوح الشمسي ينتج عن إطار الألمنيوم المحيط باللوح، والزجاج المقسى الذي يغطي الخلايا الشمسية، ويشكل معظم وزن اللوح.

وكما هو معروف فإن الزجاج المقسى أكثر وزناً من الزجاج العادي، وتلعب جودة هذه الزجاج دور كبير في جودة الألواح الشمسية، ولكن ذلك لا يعني أن الألواح الأكثر وزناً هي الأعلى جودةً.

ما هو الوزن القياسي للوح الشمسي المنزلي:

كما ذكرنا سابقاً يتعلق وزن اللوح الشمسي بشكل أساسي بحجم اللوح، وينصح بتركيب الألواح ذات الحجم المتوسط التي تحتوي على 72 خلية للمنازل في الأردن.

يبلغ طول هذا اللوح 2 متر، وعرضه 1 متر تقريباً، ويكون متوسط وزنه 50 رطلاً، أي ما يقارب الـ 23 كيلوجرام.

ولكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع تركيب الألواح الشمسية التي تحتوي 60 أو 96 خلية شمسية، ولكن الألواح ذات الـ 72 خلية هي الشائعة للمنازل، والملائمة لأحجام الأسطح.

هل تختلف أوزان الألواح الشمسية باختلاف استطاعتها:

مع زيادة استطاعة اللوح الشمسي سوف يزداد حجمه وهذا يعني زيادة وزن اللوح، فاللوح الذي يولد 500 واط بالتأكيد سوف يكون أثقل من اللوح الذي يولد 200 واط، لأن حجمه سوف يكون أكبر، وسيحتوي على خلايا شمسية أكثر.

بالتالي يمكننا القول أن وزن اللوح الشمسي يزداد بازدياد استطاعته.

هل يختلف وزن اللوح الشمسي من علامة تجارية لأخرى:

غالباً ما يكون وزن الألواح الشمسية ذات الأحجام المتماثلة متقارب بين جميع العلامات التجارية، إلا أنه في بعض الأحيان هناك بعض اختلاف بوزن الألواح بين شركة مصنعة وأخرى.

ويرجع ذلك لنوع التكنولوجيا التي تعتمدها الشركات في تصنيع الألواح، كما أنه يرجع لنوع خامات الزجاج المقسى والألمنيوم المستخدم في تصنيع الألواح.

بشكل عام تحاول الشركات دائماً تصنع ألواح شمسية أقل وزناً وحجماً، وأكثر كفاءة وفاعلية وقدرة على تحمل عوامل الطقس.

ما هو وزن اللوح الشمسي بالكيلوغرام:

يتراوح وزن الألواح الشمسية بين الـ 15 والـ 30 كيلو جرام، وقد يزيد أو ينقص وزن اللوح عن هذه القيم.

وكما ذكرنا سابقاً فإن حجم اللوح يلعب الدور الأكبر في تحديد وزن اللوح، وبشكل عام يكون متوسط وزن المتر المربع الواحد من الألواح الشمسية بين الـ 8 والـ 12 كيلو جرام ويرجع ذلك لنوع اللوح.

فالألواح ذات الأغشية الرقيقة أقل وزناً بين الألواح الشمسية إلى أنها أقل كفاءة وقدرة على توليد الكهرباء، ويزن اللوح الواحد من هذا النوع ما يقارب الـ 15 رطل أي 6 كيلوجرام تقريباً، وهي أرخص الأنواع المتوفرة في الأسواق.

بينما يزن اللوح الشمسي من نوع أحادي البلورة أو عديد البلورات ما يقارب الـ 20 كيلوجرام.

يمكنك بكل سهولة معرفة وزن ومواصفات اللوح الشمسي الذي ترغب في تركيبه من خلال الدخول لموقع الشركة المصنعة، وكتابة رقم الموديل.

ماهي أحجام وأوزان الألواح الشمسية:

تعد الألواح الشمسية التي تحتوي على 60 خلية شمسية مناسبة للمنازل ذات الأسطح الصغيرة، أما الألواح ذات 72 خلية شمسية أكثر ملائمة للمنازل إذا توفرت مساحة كافة على السطح.

كما تعد الألواح ذات الـ 72 خلية مناسبة للمحلات التجارية، أما الألواح ذات الـ 96 خلية فهي مناسبة للشركات والمعامل التي يتوفر لدينا مساحات كبيرة لتركيب الألواح الشمسية على السطح.

يكون متوسط وزن اللوح الشمسي الحاوي 60 خلية شمسية 40 رطلا أي 18 كيلوجرام تقريباً، بينما يبلغ متوسط وزن الألواح ذات الـ 72 خلية 50 رطلا أي ما يقارب 23 كيلوجرام.

في حين أن وزن اللوح الشمسي الحاوي على 96 خلية قد يصل لـ 70 رطل أي 31 كيلوجرام.

كيف أحسب وزن المنظومة الشمسية الخاصة بي:

في البداية يجب عليك معرفة نوع وحجم الألواح المثبتة أو التي ترغب في شرائها، وبعد ذلك يجب عليك معرفة وزن اللوح الواحد وهو أمر سهل، حيث يمكنك وضع اللوح والنظر للقراءة المكتوبة على شاشة الميزان.

أو يمكنك الدخول لموقع الشركة الإلكتروني والحصول على جميع المعلومات المتعلقة باللوح.

بعد ذلك يجب عليك معرفة عدد الألواح التي تحتويها منظومتك الشمسية، وضرب وزن اللوح الواحد بعدد الألواح.

فإذا كانت منظومتك الشمسية تحتوي على 20 لوح شمسي ووزن اللوح الواحد 20 كيلوجرام فإن وزن هذه المنظومة هو:

هل يؤثر وزن الألواح الشمسية على السطح:

عندما تقرر تركيب الألواح الشمسية من المهم جداً معرفة إذا كان سطح منزلك قادر على تحمل هذا الوزن، ومعرفة هل سوف يحتاج السقف إلى تدعيم من أجل تحمل زون الألواح.

ولكن بشكل عام فإن المنزل في الأردن يحتاج لـ 20 لوح شمسي من أجل إمداده بالطاقة، وبشكل تقريبي فإن مجموعة الألواح هذه سوف تزن ما يقارب الـ 400 كيلوجرام.

وعلى الرغم من أن المنظومة الشمسية كبير إلا أنه لا داعي للقلق، لأن هذه الوزن سوف يتوزع على مساحة كبيرة قد تصل لأكثر من 50 متر في بعض الأحيان.

بالتالي لن سيكون على المتر المربع الواحد من السقف تحمل ما لا يزيد عن 8 كيلوجرام، ويمكن لجميع الأسقف تحمل ذلك بكل سهولة.

وبشكل عام يتم تصميم أسقف المنازل يكون كل واحد متر مربع من السقف قادر على تحمل أكثر من 100 كيلو جرام من الثلج، وهو اكبر من وزن الألواح الشمسية بكثير.

ما هو وزن اللوح الشمسي 100 واط:

تعد ألواح الـ 100 واط مناسبة لرحلات التخييم حيث فهو قادر على شحن الهواتف النقالة، واللابتوب، وتشغيل الأجهزة ذات الاستطاعات الصغيرة.

بتم تصميم الألواح الـ 100 واط لتكون صغيرة الحجم، ولا يزيد وزنها عن 6 كيلوجرام، وذلك من أجل تسهيل حملها ونقلها من مكان لأخر.

نأمل أن نكون قد استطعنا الإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور في أذهانكم، وإذا كان لديكم المزيد من الاستفسارات او مساعدة بخصوص اي شيء متعلق بالطاقة الشمسية، فيمكنكم التواصل مع شركة الإمتياز للطاقة الشمسية على الرقم التالي: 0798495491

كما يمكنكم التواصل معنا عبر الوتس آب من خلال الضغط على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top