ما هي كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية؟

ما هي كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية؟

يعتبر معرفة كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح المشسية من الأمور الهامة قبل تركيب الألواح الشمسية.

في هذه المقالة سوف نقوم بشرح ذلك بالتفصيل.

ولكن قبل الحديث عن موضوعنا، إذا كنت في الاردن وترغب في تركيب الواح الطاقة الشمسية أو تنظيفها لزيادة إنتاجيتها أو حتى لصيانتها، فنحن في شركة الإمتياز نقدم هذه الخدمات بكفاءة عالية، تواصل معنا على الرقم التالي لطلب خدماتنا أو للإستشارات المتعلقة بالطاقة الشمسية: 0798495491

مقالة مهمة مرتبطة بهذه المقالة: كم كيلو واط ينتج اللوح الشمسي

ما هي كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية؟

من أجل تسهيل فهم كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية يجب علينا فهم بعض المصطلحات الأساسية، وهي ما يلي:

  • الواط: وهو واحدة قياس الطاقة الكهربائية، حيث تقدر كمية الطاقة الكهربائية التي تولدها الألواح الشمسية بالواط ويرمز لها بالحرف (W)
  • الكيلو واط: ويساوي 1000 واط، أي:
  • الكيلو واط \ ساعة أو الكيلو واط الساعي: ويساوي كمية الطاقة الكهربائية التي تنتجها أو تستهلكها أداة كهربائية لمدة ساعة واحدة.

يتم توليد التيار الكهربائي في الخلايا الشمسية المصنوعة من مادة السليكون Si والموجودة ضمن الألواح، حيث تصدم جزيئات الضوء (الفوتونات) مع الخلايا الشمسية، مما يؤدي لحركة الإلكترونات الموجودة ضمن هذه الخلايا، وينتج عن هذه الحركة تيار كهربائي مستمر DC.

وبشكل عام يتراوح انتاج الألواح الشمسية بين 250 إلى 500 واط في الساعة، وتتعلق كمية الكهرباء التي ينتجها اللواح المستخدم بشكل أساسي بكمية الضوء التي يتعرض لها.

كما أن لنوع اللوح دور كبير فالألواح الشمسية أحادية البلورة (monocrystalline) أو ألواح موني تنتج كهرباء بصورة أفضل من الألواح متعددة البلورات (polycrystalline) أو ألواح الموني عند تعرض كلا النوعين للظروف ذاتها.

ويلعب حجم اللوح وعدد الخلايا الشمسية التي تحتويها دور في تحديد إنتاجية الألواح الشمسية للكهرباء.

ما هي استطاعة الألواح الشمسية

قبل تثبيت الألواح الشمسية يجب عليك معرفة كمية الطاقة الكهربائية التي سوف تولدها هذه الألواح، أو ما يدعى باستطاعة الألواح الشمسية.

عادةً ما تكون استطاعة الألواح مكتوبة على الوجه الخلفي للوح في ملصق المواصفات وبجانب الاستطاعة الحرف (W) الذي يرمز للواط، كما في الصورة التالية:

استطاعة الألواح مكتوبة على الوجه الخلفي للوح في ملصق المواصفات وبجانب الاستطاعة الحرف (W) الذي يرمز للواط

ولكن للأسف فإن استطاعة اللوح الفعلية أقل من ذلك، وذلك لأن الـ 100 واط هي استطاعة اللوح الشمسي في الظروف المثالية، ومن الصعب توفر هذه الظروف في الواقع.

حيث أن استطاعة اللوح الفعلية تتراوح بين 70-80% من الاستطاعة المكتوبة على اللوح في أفضل الحالات، ويرجع ذلك بشكل أساسي لكمية الضوء التي تتعرض إليها الخلايا الشمسية، ودرجة الحرارة المحيطة بالألواح.

ومن أجل معرفة استطاعة مجموعة من الألواح الشمسية ينبغي عليك جمع استطاعات الألواح الموجودة.

فلو افترضنا أنك تمتلك منظومة شمسية مكونة من 3 ألواح شمسية، واستطاعة كل لوح 300 واط ساعي تقريباً، فهذا يعني أن:

ما أهمية معرفة كمية الكهرباء التي يولدها اللوح الشمسي

تساعد معرفة كمية الكهرباء التي يولدها اللوح أو استطاعة اللوح في معرفة عدد الألواح الشمسية اللازمة لمكتبك أو منزلك من أجل تشغيل الأدوات الكهربائية الموجودة.

ولكن عند حساب كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح اللازمة يجب عليك أن تعلم أن الألواح الشمسية التي سوف تقوم بتركيبها قد تنتج كمية أقل من الكهرباء في الأيام الشتاء الغائمة والقصيرة.

كما أنها قد تنتج كمية كهرباء أكبر في أيام الصيف المشمسة والطويلة، وقد تتأثر بعض العوامل كدرجة ميلها والحرارة المحيطة بها، لذلك ينبغي عليك تركيب عدد ألوح أكبر من الذي قمت بحسابه.

ويجب أن تعلم أن التيار الصادر عن الألواح الشمسية سوف يخسر ما يقارب 10% من استطاعته بعد مروره في العاكس (الإنفيرتر).

إذا كنت تريد مساعدة بخصوص معرفة وحساب كمية الكهرباء التي تنتجها الألواح الشمسية، او لطلب خدماتنا المتعلقة بالطاقة الشمسية، فيمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 0798495491

كما ويمكنك التواصل معنا عبر الوتس آب من خلال النقر على الزر التالي:

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
Scroll to Top